أشياء يجب أن تعرفها عن التسويق الإلكتروني

أشياء يجب أن تعرفها عن التسويق الإلكتروني

كل أنواع البيزنس والأعمال أصبحت تحتاج للتسويق الإلكتروني، لم يعد مُجرد اختيار أو رفاهية ولكنه أداة هامة لنجاح أي مشروع حتى المشروعات الصغيرة والمحلية.

فاستخدام التسويق الإلكتروني يُساعد في زيادة نسبة الربح وتوثيق العلاقة بينك وبين العُملاء والمستهلكين. ولكن لكي ينجح الأمر يجب أن تعرف أسرار وخفايا التسويق الإلكتروني التي ستُساعدك على استخدامه بطريقة فعّالة لنجاح مشروعك أو البيزنس الخاص بك.

أشياء يجب أن تعرفها عن التسويق الإلكتروني

1- حان وقت استخدام الموبايل

تقول الأبحاث أن أكثر من 50% من مُستخدمي الإنترنت يفعلون ذلك من أجهزة التليفونات المحمولة.

وهذه الحقيقة مؤشر قوي لأي صاحب بيزنس.

فإذا لم يكن موقعك الإلكتروني مُناسب للموبايل من حيث السرعة وحجم الشاشة ومرونة التشغيل على الموبايل فأنت حقا في ورطة. ستواجه الكثير من الخسائر بخطوات متتالية، سيقوم جوجل بمعاقبتك في نتائج البحث وبعد ذلك سيُقلل أعداد الدخول على موقعك.

بالإضافة لذلك سيشعر مُتابعيك وجمهورك بالإحباط من الخدمة السيئة التي يُقدمها موقعك والتي لا تتوافق مع احتياجاتهم.

2- استخدام السيوشيال ميديا

لبناء علامتك التجارية بالرغم من زيادة التنافس على مواقع التواصل الإجتماعي، إلا أن التواجد على السوشيال ميديا أمر أساسي وضروري لأي علامة تجارية أو مشروع.

فمواقع مثل فيسبوك وإنستجرام وواتساب ويوتيوب تُقدم كل يوم فرص أكبر ومُميزات لأصحاب الأعمال للتواصل مع العملاء بشكل أفضل والترويج لمشاريعهم. 

وأول خطوة لبناء علامتك التجارية على السوشيال ميديا هى بداية التواجد وإنشاء صفحة على مواقع التواصل وموقع إلكتروني.

وبعدها تبدأ الخطوات الفعلية ووضع خطة لإدارة هذه الحسابات والمحتوى الذي يظهر عليها والخدمات التي ستُقدمها لجمهورك.

3- استخدام الـ SEO

لزيادة زوار الموقع المواقع الإلكترونية التي لا تستخدم الـ SEO أو تحسين محركات البحث هى مواقع غير موجودة على خريطة الإنترنت.

لأن ببساطة الـ SEO هو مجموعة من الأدوات والاستراتيجيات التي تُساعدك على تدعيم مكانة موقعك بين نتائج البحث التي تظهر على محرك البحث الشهير جوجل، وتزيد من الجمهور والزوار الذي يدخلون على موقعك كل يوم.

ولكن قبل استخدام استراتيجية الـ SEO يجب أن تبحث بنفسك عن كل ما يخص هذا المجال لتعرف أي الشركات ستختار لإدارة الـ SEO الخاص بموقعك.

لأن هناك بعض الشركات التي لا تُحقق نتائج فعلية فيما يتعلق بهذه الخدمة. 4- استخدام التطبيقات أصبحنا في عصر التطبيقات فكل شىء أصبح له تطبيق، بل إن مشاريع كبيرة موجودة الآن كانت في الأساس تطبيق على التليفون.

لذلك هذا هو الوقت المناسب الذي تبدأ فيه تطبيق خاص بمشروعك. فأغلب الشركات الكبيرة الآن تُعلن عن تطبيقاتها الخاص وتُشجع العملاء والمستهلكين بالعروض والخصومات لتحميل التطبيق والاستفادة منه، لأن الكثير من الناس وجدوا أن التطبيقات أسهل في التعامل وكذلك الأمر بالنسبة للشركات فهى تستطيع التعرف على سلوك المستهلك بشكل أفضل من خلال التطبيقات.

5- اللحظات الدقيقة تُحدث فرقا

في عالم التسويق الإلكتروني السرعة هى كل شىء. فالعميل أو الشخص الذي يتواصل مع صفحة الشركة على الفيسبوك أو من خلال الموقع الإلكتروني يرغب في التواصل بسرعة وتلقي رد أو حل لمشكلته بسرعة. لذلك فمن أهم قواعد التسويق الإلكتروني أن يكون لدى شركتك نظام أساسي ثابت للرد على العملاء في أي وقت على مدار الساعة ويكون الرد وافي وسريع أيضا.

6- التعامل مع المؤثرين على السوشيال ميديا

التعاون مع المؤثرين أو من يُعرفون بالـ Social Media Influncer أصبح أمر  ضروري للكثير من العلامات التجارية الكبيرة وحتى المشروعات الصغيرة. فالشخص المؤثر على السوشيال ميديا هو شخص يُتابعه الكثير من الناس ويثقون برأيه. لذلك تتعاون العلامات التجارية مع هؤلاء الأشخاص لعمل دعاية لمنتجاتهم وإعطاء رأي مُفصل عنها. والحقيقة أن الأمر مُفيد جدا خاصةً إذا اخترت شخص موثوق به ويستمع الناس لرأيه، وإذا كان منتجتك أو الخدمة التي تُقدمها تستحق بالفعل.

المصدر: موقع احكي

شارك المقال مع أصدقائك على السوشيال ميديا

م. أحمد السيد

قائد الفريق و مدير المشروعات

برنامج إدارة العيادات الطبية

تطبيق موبايل إدارة الإستشارات الطبية الأونلاين

انتقل إلى أعلى