أفضل تخصصات الحاسب الآلي

أفضل تخصصات الحاسب الآلي

تخصص علوم الحاسب:

نحن الآن في عصر يتميز بتوافر الكثير من العناصر التكنولوجية المتطورة وانتشار العديد من التقنيات الحديثة،  حتى أصبحت التكنولوجيا من أساسيات الحياة التي لا يمكن الاستغناء عنها، فصارت من أهم التخصصات العلمية الدراسية الحديثة  التي لها قابلية وانتشار كبير في سوق العمل.

تختلف تخصصات الحاسب الآلي حتى انتشرت على نطاق واسع بين كافة المجالات ولاقت التخصصات الدراسية إقبالًا كبيراً، لذا سوف نوضح لكم في هذا المقال أفضل تخصصات الحاسب الآلي

ما هي أفضل تخصصات الحاسب؟
 

– هندسة الحاسب الآلي:

من أفضل تخصصات الحاسب الآلي حيث يهتم هذا التخصص بدراسة تصميم أنظمة المحاسبة وإمكانية التعرف على مكونات أجهزة الحاسب بما فيها من هاردوير، أما فيما يتعلق بالدراسة المنهجية فتركز على أهم المبادئ الأساسية للهندسة الكهربائية وعلوم الرياضيات والعمل على تطبيقها على المشكلات التي تحدث أثناء تصميم كافة الأجهزة الإلكترونية التي لها صلة بالحاسب الآلي، كما تهدف الدراسة إلى  تطوير البرمجيات مثل أجهزة الهاتف المحمول وأجهزة الأشعة السينية إلى جانب أدوات الجراحة. 

ومن بين المحتوى الدراسي أيضًا الخاص بذلك التخصص هو دراسة برمجيات السوفت وير، وهي بمثابة الجسر الذي يربط بين أنظمة العمل الإلكترونية والوسائل التي يتم استخدامها في عملية التصميم. 
 

هو أيضًا من أفضل تخصصات الحاسب الآلي حيث أصبح هذا التخصص من أحد تخصصات الحاسب الآلي التي ظهرت في الآونة الأخيرة ليصبح من أهم وأفضل أساسيات التكنولوجيا التي تتراوح بين النظريات العلمية وتطبيقاتها الرياضية مثل صناعة الروبوت وأنظمة الذكاء الاصطناعي، إلى جانب العمل على إيجاد حلول مناسبة لمشكلات البرمجة، والسعي لابتكار العديد من الطرق الجديدة التي تهدف لاستخدام الحاسب الآلي في كافة المجالات، مما أدى إلى ظهور ما يسمى بالشبكة العنكبوتية والتي نتجت بفضل خبراء الحاسب الآلي وجهودهم. 

– الذكاء الاصطناعي أو ما يسمى بعلوم الحاسب الآلي:

يحاول هذا التخصص أيضًا إيجاد طرق فعالة لحل كافة مشاكل البرمجة في الحاسب والعمل على تطويرها بما يتناسب مع التطور التكنولوجي، على سبيل المثال تحسين وتطوير طرق حفظ المعلومات في داخل قاعدة البيانات والمعلومات.
 

– هندسة برمجيات الحاسب:

ومن ضمن أفضل تخصصات الحاسب الآلي نجد هندسة برمجيات الحاسب، حيث يهتم هذا التخصص بتصميم أنظمة البرمجيات والعمل على صيانتها، ويركز على الجمع بين تطبيقات المبادئ الرياضية والقواعد الهندسية للحاسب واستطاع هذا التخصص أن يثبت جدارته وتطورت إحداثياته نتيجة لزيادة الأهمية الخاصة بمجال البرمجيات وأهمية تطبيق الأمان والسلامة في البنوك والمؤسسات المالية، ولذلك يتميز هذا التخصص بإكساب الطلاب العديد من المهارات الخاصة والخبرات العملية التي تتناسب مع احتياجات العملاء، وتركز على إمكانية تطوير البرامج التكنولوجية فيما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل.

تختلف هندسة برمجيات الحاسب عن غيرها من باقي التخصصات الهندسية حيث تهتم بالطبيعة غير المادية إلى جانب طبيعة استخدام البرمجيات في آن واحد، كما أن هناك عناصر مشتركة بين المقررات الدراسية لكلًا من هندسة برمجيات الحاسب الآلي وبين مقررات علوم الحاسب الآلي.
 

– تقنية المعلومات:

يشار بتقنية المعلومات إلى الحاسب الآلي كدراسة عامة أو بشكل عام، وفيما يخص الدراسة كأحد أهم تخصصات الحاسب الآلي فيجدر الإشارة إلى أنه مجموعة من البرامج العلمية التي تساعد الدارس على الإلمام بكافة جوانب الحاسب الآلي وتعزيز دراسته لسد احتياجات المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية وكل ما له صلة بتكنولوجيا المعلومات والبيانات.

ففي الآونة الأخيرة انتشرت تكنولوجيا المعلومات والبيانات على نطاق واسع في العديد من الشركات والمؤسسات حتى أصبح لا غنى عنها، وذلك بهدف توفير أعلى درجات الأمن والسلامة والعمل على الصيانة الدورية للأجهزة واستبدالها في حالة حدوث تلف.

ما هي أفضل الجامعات لدراسة تخصصات علوم الحاسب ؟

1- Capital University – USA

2- Northeastern University – USA

3- Robert Gordon University  – UK

4- Flinders University – Australia

5- Universiti Teknologi Malaysia UTM – Malaysia

المصدر: موقع إيزي يوني. كوم

شارك المقال مع أصدقائك على السوشيال ميديا

م. أحمد السيد

قائد الفريق و مدير المشروعات

برنامج إدارة العيادات الطبية

تطبيق موبايل إدارة الإستشارات الطبية الأونلاين

انتقل إلى أعلى