إدارة علاقات العملاء بذكاء لتحقيق نجاح و التوسع مع Salesforce

إدارة علاقات العملاء بذكاء لتحقيق نجاح و التوسع مع Salesforce

مجال إدارة علاقات العملاء CRM من أهم المجالات التي تساعد الشركات الكبيرة على أداء عملها. ومن أهم الشركات المتخصصة في مجال ال CRM في عصرنا الحالي هي شركة Salesforce.com. والتي أصبحت أكبر شركة في مجال ال CRM في سنوات قليلة.

فما هو مجال Customer relationship management أو ما يسمى CRM ؟ وما هي فائدته ؟ وكيف استطاعت Salesforce.com أن تحقق هذا النجاح ؟ وكيف نستفيد من ذلك في تحقيق النجاح في مشروعنا الخاص ؟

هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة.

ما هو برنامج إدارة علاقات العملاء CRM ؟

هو اختصار يعبر عن مصطلح Customer relationship management . والذي يعني إدارة علاقات العملاء. وتعني أن الشركة تحاول تسخير كل الأدوات والتكنولوجيا التي تملكها لكي تستطيع تجميع المعلومات والبيانات التي تخص عملائها. وبالتالي تستطيع الشركة أن تستخدم تلك البيانات في تقديم تجربة تعامل أفضل مع العميل. حيث تقوم الشركة في التعامل الأول بينك وبينها بتخزين جميع المعلومات الخاصة بك. مثل اسمك وعنوانك ورقم هاتفك والمُنتَج الذي قُمت بشرائه وتعاملاتك السابقة مع الشركة.

لذا .. ففي المرة التالية التي تتصل فيها بخدمة العملاء. فإن الموظف تظهر أمامه مباشرة جميع المعلومات والتعاملات الخاصة بك دون أن تخبره. وهذا ما يجعله يتعامل معك بشكل أفضل دون الكثير من الإستفسارات. كما أنك تشعر بكونك شخص مميز لدى الشركة وتحصل على الكثير من الاهتمام.

كيف كانت برامج إدارة علاقات العملاء CRM في الماضي ؟

كان سوق برامج CRM في الماضي تتنافس عليه الكثير من الشركات الكبيرة. مثل SAP,ORACLE,SIBEL. وكانت مهمة تلك الشركات هي توفير نظام أو سوفت وير متكامل. وبرامج معينة تحتاجها الشركة حتى تستطيع بناء نظام CRM متطور تستطيع من خلاله تقديم خدمة أفضل للعميل. ولكن المشكلة حينها أن برامج CRM كانت مُكلفة، ولأنه ليست كل الشركات لديها المال أو البنية التحتيه التي تستوعب أنظمة ثقيلة مثل هذه، فقد كان برنامج CRM مقتصر على الشركات الكبيرة فقط، لأنها الوحيدة من تستطيع شراءه والإنتفاع به.

الفجوة في سوق ال برامج إدارة علاقات العملاء CRM

لذا .. فقد كانت هناك فجوة في سوق برامج CRM ، لأن الشركات المتوسطة والصغيرة لا تستطيع شراء تلك البرامج ولا تتحمل تكلفتها. و على الرغم من احتياجها إليها. بينما الشركات الكبيرة تستطيع شراء برامج CRM بسهولة تامة والإستفادة منها وتقديم خدمة أفضل إلى عملاءها. وتلك الفجوة هي ما دفعت Mark Benioff والذي كان يعمل في شركة Oracle كنائب رئيس الشركة لكي يستقيل ويبدأ في تحقيق أفكاره في هذا المجال

الأفكار الجديدة في مجال برامج إدارة علاقات العملاء CRM

بدأ الأمر عام 1999 عندما اجتمع Mark Benioff مع ثلاثة من مستشاريه. وقرر أن يعرض عليهم أفكاره الجديدة. وهي الأفكار التي قالها مارك في البداية من خلال تصريح يقول فيه ( لماذا لا يستطيع العملاء دفع فاتورة شهرية مقابل خدمة واحدة تستطيع تشغيل كل التطبيقات التي تحتاجها الشركة في وقت واحد ؟ وهذا التساؤل هو ما دفع مارك إلى التفكير في طريقة جديدة وسهلة لتخزين البيانات واسترجاعها بسهولة بدلا من فكرة السوفت وير والذي كان منتشرا في هذا الوقت. وكانت كلمة السر في هذا الأمر هي ( الإنترنت ).

 بدايات شركة Salefrorce.com في مجال برامج إدارة علاقات العملاء

دخلت شركة Salesforce.com سوق ال ( CRM ). و ذلك من خلال الإعتماد على الإنترنت مباشرة في تخزين بيانات العملاء والمعلومات التي تحتاجها الشركة، حيث ستظل تلك المعلومات آمنة على الإنترنت حتى تستطيع الشركة استرجاعها بسهولة. وهو ما حدث بالفعل عندما استطاعت الشركة تصميم برنامج ( CRM ) إدارة علاقات للعملاء للشركات على الإنترنت. بحيث تستطيع الشركة تخزين المعلومات بسهولة واسترجاعها. وبالتالي كانت الخدمة أسرع وأسهل وأكثر مرونة ونسبة الخطأ فيها أقل، والأهم هو انخفاض التكلفة.

الميزة التنافسية لشركة Salesforce.com في برامج إدارة علاقات العملاء

كل المميزات التي استطاعت الشركة توفيرها وبالأخص انخفاض التكلفة. جعلت الشركات المتوسطة والصغيرة تتزاحم على Salesforce.com . لأنها استطاعت توفير ما كان ينقص هذا السوق. وغير ذلك، كانت الشركات الكبيرة تطلبها هي الأخرى لأنها تقدم الخدمة بشكل أسرع وأكثر مرونة. بدلا من البرامج العتيقة التي كانت تعمل بها.

وهذا هو سبب نجاح الشركة ..

فبالرغم من أن برنامج CRM الخاص بهم في البداية لم يكن مثاليا، بل كان مجرد حل للمشاكل التي يعاني منها السوق، ولذلك لجأت الشركات إليها. وهو ما جعل الطريقة الجديدة تحقق ثورة في عالم برامج إدارة علاقات العملاء

تطوّر شركة Salesforce.com في برامج إدارة علاقات العملاء CRM

واستطاعت الشركة أن تستغل تلك الضجة واندهاش الناس بها. ففي السنة التالية من بدايتها، بدأت الشركة استراتيجية تسويق قوية رفعت خلالها شعار “ Anti-software “. و ذلك في رسالة واضحة من الشركة تضرب بها جميع المنافسين الوجودين في السوق والذين ما زالوا يعتمدون على برامج السوفت وير. وتحوّل الأمر من مجرد أسلوب تسويق. إلى أن يصبح الأمر حركة كاملة بين الشركات وشعار رفعته شركة Salesforce.com. ورفعته معها الشركات المختلفة والمستفيدة من أنظمة ال ( CRM ) الجديدة.

نجاح شركة Salesforce.com في برامج إدارة علاقات العملاء

في خلال 4 سنوات فقط استطاعت الشركة أن تقصي المنافسين من المشهد نهائيا. ففي الفترة ما بين عامي 2001 حتى عام 2003. قد حققت الشركة نمو سنوي بنسبة 100%. وفي سنة 2004 طُرحت الشركة للبورصة، وفي اليوم الأول للتداول، ارتفعت أسهم الشركة بنسبة 55%

كيف استغلت شركة Salesforce.com هذا النجاح ؟

استطاعت الشركة أن تستغل هذا النجاح جيدا، حيث طوّروا من منتجهم الجديد. فبدلا من أن كان المنتج مجرد حل للمشاكل الموجودة في السوق، فقد بدؤوا يطوروا من المنتج نفسه. وأصبح المنتج عبارة عن برنامج متكامل تستطيع الشركات شراؤه واستلامه من الإنترنت. كما تقوم اليوم بتحميل لعبة معينة أو برنامج. وهذا ما أعطي نظام ال ( CRM ) الخاص بها انتشارا واسعا، حيث كان يستطيع أي شخص أن يدخل على النظام. ويقوم بتحميله وتجربته لفترة قصيرة حتى إذا أعجبه يقوم بشراء النظام كاملا. وهو ما جعل الشركة تحقق انتشار واسع على مستوى العالم كله.

المصدر: موقع محمد أنور

شارك المقال مع أصدقائك على السوشيال ميديا

م. أحمد السيد

قائد الفريق و مدير المشروعات

برنامج إدارة العيادات الطبية

تطبيق موبايل إدارة الإستشارات الطبية الأونلاين

انتقل إلى أعلى