البحث العلمي: أهم برمجيات القسم التطبيقي

البحث العلمي: أهم برمجيات القسم التطبيقي

فهرس المقال

  • أهمية البرمجيات المستخدمة في البحث العلمي
  • أهم برمجيات المنهج التجريبي
  • نصائح لاختيار البرنامج المناسب للبحث العلمي

يعد المنهج التجريبي (التطبيقي) من أهم أنواع المناهج المستخدمة في البحث العلمي فإذا كان المنهج الوصفي يعتمد على المعلومات الرقمية النظرية العامة في البحث فإن المنهج التطبيقي يعتمد على التجربة العلمية والملاحظة التفصيلية، والتي تعطينا في النهاية الحقائق، والقدرة على استخراج النظريات، ولكل منهج طريقته الخاصة في البحث العلمي فالمنهج التجريبي له برمجيات خاصة تستخدم في البحث العلمي لتعطينا نتائج دقيقة مرضية، ولابد من وجود صعوبات لنصل إلى هذه الدقة ضمن البحث، فالمنهج التطبيقي يعتمد على الأسس الكمية في القياس والتحليل، ونستخدم فيها الأرقام للوصول إلى نتائج موضوعية دقيقة وإن الأساليب الكمية تتطلب الاستعانة بالإحصاء والرياضيات واستخدام النماذج Models والنظم Systems في معرفة نتائج البحث.

فماهي أهم البرمجيات المستعمله في القسم التطبيقي للبحث؟ وكيف يمكن أن تختار البرنامج المناسب في المنهج التجريبي للبحث العلمي ؟

أهمية البرمجيات المستخدمة في البحث العلمي
تعد لغات البرمجة من أهم لغات العصر وهي من أهم البرمجيات المستخدمة في المنهج التجريبي ولأن النتيجة الدقيقة السريعة هي الأهم في المنهج التجريبي فاللتحليل الإحصائي دور كبير ضمن البحث العلمي وهناك عدد كبير من البرامج المختلفة التي يمكن أن نستخدمها ضمن البحث العلمي لعمل تحليل لمجموعات بيانات البحث ، وحتى يتم استخدام البرنامج المناسب يجب على الباحث أن يتعرف إلى عدد كبير من هذه البرامج، وكيفية استخدامها،وميزاتها.

فيما يلي سنعرض لكم عدد من البرامج الأكثر استخدمًا ضمن المنهج التجريبي:

أهم برمجيات المنهج التجريبي
Python
وهي لغة برمجة عالية المستوى وأهم ما يميزها أنها تعمل على أي نظام في العالم وسهلة التعلم وتعد في وقتنا الحالي من أهم لغات البرمجة التي توفر لك الكثير من فرص العمل، ويمكن استخدامها لصنع برامج سطح المكتب وتطبيقات الويب، إضافة إلى عملها على جميع و أهم أنظمة التشغيل مثل Windows, Mac OS, Linux, Unix ويمكنك تعلم هذه اللغة عبرموقع coursera وتحميل البرنامج عبر موقع uptodown.

Matlab
تعتبر خوارزمية تم صنعها لغايات خلق بيئة حوسبةٍ رقمية ذات نماذج متعددة، وتفيد في إجراء تطويروتعديل على المصفوفات وطرق تخطيط البيانات وتطبيقها كخوارزمية،ولها استخدامات عديدة منها مبادئ الهندسة والرياضيات، وتتيح للمستخدم مجموعةً من الأدوات التي تفيد في إيجاد حلول سريعة بالاعتماد على جداول البيانات أو لغات البرمجة المعروفة؛ ومن أبرزها جافا (JAVA, C++, C)، ومن أكثر المستخدمين لها مبرمجي أنظمة التحكم والبيولوجيا الحاسوبية وغيرها ويمكنك تعلم هذه اللغة عبر موقع teracourses وتحميل النسخة التجريبية أن البرنامج من هنا

R و-R-Studio
R-Studio هو بيئة تشغيل للبرنامج الإحصائي آر R ولايتطلب ذلك لغة برمجة مختلفة عن آر R. يمكن تحميل آر استوديو على أجهزة الكمبيوتر وهو متوفر لأنظمة التشغيل (Windows) و(macOS) و(Linux) و يُعد وسيلة قيمة لعمليات استرداد البيانات الكبيرة والصغيرة ويمكنك تعلم هذا البرنامج عبر موقع coursera وتحميل البرنامج عبر الموقع الرسمي R

STATA
هو برنامج إحصائي حديث ويشاع استخدامه في مجال الاقتصاد القياسي، ينافس اليوم SPSS وSAS في قاعدة المستخدمين. ومن أهم ما يميزه إمكانيته في إجراء التحليل بكتابة الاوامر أو عن طريق استخدام القوائم، إضافة إلها أنه قابل للبرمجة لدرجة أن المطورين يضيفون ميزات جديدة كل يوم بسبب الطلبات المتزايدة للباحثين اليوم، ويمكنك تعلم البرنامج عبر موقع lynda وتحميل البرنامج عبر الموقع الرسمي stata.

SPSS
هو واحد من أقدم البرامج الإحصائية ويعتبر برنامج SPSS أحد أهمّ وأشهر حزم البرامج الجاهزة في مجال التحليل الكمي للبيانات وهو سهل الاستخدام بسبب خصائصه السلسة ويتميز بعدم الحاجة إلى كتابة الأوامر وإجراء التحليل باستخدام القوائم، واليوم يتمّ تدريس مبادئ التحليل الإحصائي عن طريقه في معظم الجامعات العالمية وذلك لأهميته الكبيرة ويمكنك تعلم هذا البرنامج عبر موقع coursera وتحميل البنرامج عبر موقع spss software informer

JAVA
هي لغة برمجة للكتابة مرة واحدة يتم تشغيلها من قِبل Sun Microsystems. تشبه C و C ++ ولكنها أكثر سهولة،ولتسطيع إنشاء تطبيقات مستقلة وقابلة للتطوير ومحمولة وموزعة يمكنك دمج Java مع العديد من التقنيات مثل Spring و node js و Android و Hadoop وغيرها حيث تدعم Java تعدد العمليات وتزامنها، مما يجعلها لغة فعّالة وسريعة ويمكنك تعلم هذه اللغة عبر موقع teracourses وتحميلها عبر الموقع الرسمي java .

EVIEW
هو أحد تطبيقات الذي يستخدم في التحليل الإحصائي للبيانات ولكن المهمة الأساسية للبرنامج القياس الاقتصادي وبناء وتصميم النماذج الاقتصادية والتحليل الاقتصادي للبيانات،ويمتلك برنامج التحليل الإحصائي ميزة خاصة حيث أنه لا يمكن تشغيله على أي جهاز إلا بعد تسجيل الهوية الشخصية لجهاز الحاسب الآلي للباحث بواسطة شبكة النت ويمكنك تعلم هذا البرنامج عبر موقع رواق أما تحميله فذلك عن طريق موقع sea-stat

EXCEL
هو أهم برامج Microsoft Office ويعد من البرامج سهلة الاستخدام ويمكن قراءة جداول البيانات الخاصة به من خلال العديد من الحزم الإحصائية المعروفة كـ(STATA,SAS & SPSS) دون الحاجة إلى تحويلها ويمكنك تعلم هذا البرنامج عبر موقع إدارك وتحميل البرنامج عبر موقع excel descargar.

والكثير من البرمجيات الاخرى التي تساعدنا في المنهج التجريبي مثل OxMetrix. SAS، C ويمكنك تحميلها عبر موقع software informer

نصائح لاختيار البرنامج المناسب للبحث العلمي
لكل منهج تجريبي برنامج أنسب للحصول على نتيجة دقيقة أكثر للبحث العلمي و ذلك حسب المعلومات المتوفرة ضمن البحث ولايمكن معرفة البرنامج الأنسب إلا عندما يتم قراءة مقالات ضمن مجال البحث العلمي المطلوب. وبما أن اليوم التعليم الذاتي من أهم وسائل التعليم المستخدمة فيمكنك التعلم ذاتيًا البرمجيات التي تساعدك في بحثك العلمي عن طريق كورسات أونلاين عبر منصات تعليمية مثل (Coursera).

في ما يلي بعض النصائح لمساعدة الباحث على إختيار البرنامج التطبيقي أو التحليلي المناسب لبحثه:

التعرف على المشكلة (تحديد الأهداف):

تحديد سير العمل الرئيسي للبحث وبالتالي تحديد الأدوات اللازمة لتحقيقه و تحديد البرامج الذي توفر هذه الأدوات.


المعرفة:

تحديد مستوى المعرفة والمهارات والكفاءات حول الاستخدام المناسب للبرنامج. إذا كان هناك أكثر من برنامج يتوافق مع بحثك العلمي ويحقق أهداف بحثك فقم باختيار اللأحدث (في حال لم يكون لك أي خبرة سابقة باي منها) أو إختر البرنامج الأسهل والأسرع بالنسبة لك ( في حال كان لك خبرة سابقة به).

بصفة عامة، قم بقراءة جميع البرامج الموجودة في القائمة وقرر تركيز انتباهك على ثلاثة أو خمسة برامج مختلفة كحد أقصى


الوقت:

قم بدراسة المدة التي يمكن أن تستغرقها لتعلم استخدام البرنامج وأخذها بعين الإعتبار أثناء التخطيط لبحثك


المال:

إذا كان البرنامج غير مجاني فقم بإختيار البرنامج الذي يتوافق مع ميزانيتك (تدريب ، كتب ، استشارات). يمكن التأكد من إمكانية توفير هذه البرامج بصفة مجانية من الجامعة أو من مركز البحث الذي تنتمي إليه وكذلك بنسبة للدورات التدريبية الخاصة ببرامج واذت تقدمها الجامعة.


المشاركة:

إذا كان الباحث ينتمي إلى مركز بحث أو وحدة بحث، فمن الأفضل أن يستعمل نفس البرامج المعتمدة من قبل فريق العمل، مما يوفر له فرص لاستشاراتهم في حال وجود صعوبة في إستخدام البرنامج، ويفتح له فرص المشاركة في بحوث جديدة معهم.


الماضي:

من المهم الاستناد إلى البحوث السابقة في نفس مجال بحثك، لاخذ فكرة عن الأدوات أو البرامج المناسبة لبحثك، وكذلك لدراسة إمكانية إستخدام برنامج متطور أكثر يحقق التجديد والتميز لبحثك مقارنة بالبحوث السابقة.


المستقبل:

إذا كان عندك رؤية سابقا لبحوثك المستقبلية، فقم بإختيار البرامج الأنسب لكل هذه البحوث، لكسب الخبرة الكافية بهذا البرنامج وتوفير وقت لتعلمها مع كل بحث جديد. في هذه الحال يمكن إختيار أحدث البرامج وأشهرها (المذكورة أعلاه) لأن عمليات التطوير تكون مستمرة في هذه البرامج والمعلومات (الإجابة عن الاشكاليات المتعلقة بالبرمجة مثلا) متوفرة نظرا لإستعمال الموسع لها.


التجربة خير برهان ودليل وهذا ما اعتمده المنهج التطبيقي بالبحث العلمي و كل بحث تطبيقي يحتاج منا معلومات معينة وهذه المعلومات تتطلب برمجيات ذكرنا لكم أهميتها واستخداماتها ومميزاتها الخاصة لتعطينا نتائج دقيقة ومحددة أكثر ضمن التجربة العلمية وفي حال تريد زيادة معرفتك وتجربتك في أدوات وبرامج المنهج التطبيقي يمكنك الاطلاع على مقال أهم منصات الكورسات في البرمجة

المصدر: موقع Look in mena

شارك المقال مع أصدقائك على السوشيال ميديا

م. أحمد السيد

قائد الفريق و مدير المشروعات

برنامج إدارة العيادات الطبية

تطبيق موبايل إدارة الإستشارات الطبية الأونلاين

انتقل إلى أعلى