دليلك لكتابة محتوى إعلان الفيسبوك في ٦ خطوات

دليلك لكتابة محتوى إعلان الفيسبوك في ٦ خطوات

الهدف الأساسي من كتابة الإعلان هو حث جمهورك المستهدف على النقر عليه واكتشاف المزيد عن هويتك التجارية وعن العرض الذي تقدمه. لذا لا تستخدم إعلانات الفيسبوك من أجل إزعاج جمهورك المستهدف للحديث عن المزايا الفريدة التي يتمتع بها منتجك، لكن عليك استخدامها من أجل بدء محادثة مع جمهورك وبناء علاقات قوية معهم.

وهناك منافسة شديدة تجمع بين الهويات التجارية على الفيسبوك الكل له غرض واحد ” جذب الانتباه”، لهذا عليك أن تعرف المبادئ التي تسير عليها من أجل كتابة محتوى بسيط وفي نفس الوقت يجذب الانتباه من الوهلة الأولى.

۱.عنوان الإعلان

الانطباع الأول الذي يكونه جمهورك عن الإعلان، إما أن يجذبهم لمعرفة تفاصيل الإعلان أو لإغلاقه للأبد. كما أنه يحدد الاتجاه الذي يسير عليه الإعلان بالكامل.

يقرأ ۸ من كل ۱۰ أشخاص عنوان الإعلان بينما هناك شخصان فقط يكملان باقى الإعلان. والفيسبوك يمتلك نحو ۲ مليار مستخدم وفي الأغلب يتصفحونه بسرعة، لهذا عليك كتابة عنوان مميز يجذب انتباههم بالشكل الكافي.

جون كابلس ” John Caples”( إذا كنت تستخدم عنواناً سيئاً، فلا يهم مقدار العمل الذي قمت به لكتابة نسختك..لأنها لن تُقرأ).

لتكتب عنواناً يجذب جمهورك وسط هذا الكم الهائل من المنشورات الموجودة على الفيسبوك والمشاغل الكثيرة التي يعانون منها طوال يومهم، اهتم بأن يكون:

  • مخصص: يظهر الإعلان بشكل شخصي، وفيها يشعر كل فرد من جمهورك بأن رسالتك له وحده وبالتالى يزيد من معدل التفاعل مع الإعلان.فأفضل الكلمات التي يفضل قرأتها هي ” أنت – الكلمات التي تنتهي بكاف الخطاب” لأن فيها يتم تنشيط دماغنا من خلال التفكير في اسمنا أو أنفسنا.
التخصيص في إعلان Hootsuite
  • مختصر: تذكر قاعدة الأقل هو الأكثر “Less is more”، العنوان عندما يكون قصيراً ويوضح مضمون الإعلان يكون أكثر تميزاً وجذباً للانتباه، والأهم أن يكون واضحاً ليعرف جمهورك المستهدف لماذا عليهم النقر على إعلانك ومشاهدة عرضك. يفضل الفيسبوك أن يكون العنوان ما بين 40:25 حرفاً أي ما يعادل 5 كلمات على الأكثر. فهناك حوالى 3 مليون منشور يتم نشره على الفيسبوك في الدقيقة الواحدة، الآن تخيلت ماذا تحارب لتحصل على انتباه جمهورك!
  • مبتكَر: فكر في عنوان مختلف لحملتك، ابتعد عن العناوين التقليدية لأنها لن تلفت نظر جمهورك بالشكل الذي تتمناه. وحرك فيهم الفضول ليعرفوا أكثر عن عرضك.

هناك بعض أنواع العناوين التى تكون أكثر فعالية مع جمهورك المستهدف:

اطرح سؤالاً

يحصل الإعلان الذي يكون عنوانه سؤالاً على نسبة نقر 150% أكثر من العنوان العادي، أما إذا أضفت للسؤال كلمة ” أنت” فيكون هناك 175% نقرات أكثر. لكن هل تعرف لماذا؟ لأن السؤال يمنح جمهورك سبباً محدداً للتفاعل مع الإعلان، فالسؤال يخلق فضولاً داخل القارئ، هذا الفضول يجعله ينقر على الإعلان لمعرفة المزيد.

” كيف تحصل على المزيد من الزوار لمتجرك؟” .. إذا كنت من أصحاب المتاجر الإلكترونية ورأيت هذا الإعلان ألن يثير فضولك للنقر عليه لمعرفة كيف تزيد من زوار متجرك الذي سيكون سبباً في زيادة المبيعات. بالتأكيد، سوف تنقر عليه فأنت تخاف أن يفوتك استراتيجية جديدة أو أداة من شأنها التحسين في أداء متجرك.

بوب بلاي “Bob bly” يقول : العديد من كُتاب الإعلانات يدعون أنه إذا بدأت مع ” كيف”، فلن تحصل على عنوان سيء .. ربما هم على حق”.

استخدام السؤال في إعلان Buffer
Buffer

استخدم الأرقام في العنوان

الأرقام توضح بالتحديد المحتوى الذي سيجده مْن ينقر على الإعلان، مثلاً إذا كان عنوانك ” 7 طرق لزيادة قائمة البريد الإلكتروني”، فأنت تعطي نبذة للقارئ عما سيجده داخل هذا الإعلان، ويكون أكثر شغفاً لمعرفته.  هناك إحصائية أكدت أن استخدامك الأرقام في العنوان يعطيك أفضلية أكبر بنسبة 36%.  كما  يفضل استخدام الأعداد الفردية لأنها تمنحك جاذبية بنسبة 20%

احصائية حول استخدام الأرقم في الإعلانات
Moz

استخدم أفعال الأمر في العنوان

الأفعال القوية تجذب انتباه القارئ، مثلاً إذا استخدمت ” احصل على هذه الدورة التدريبية مجانا”- ” طور من أدواتك ..” – احصل على القائمة التي بحثت عنها طويلاً” ..هذا الأفعال تحمس جمهورك المستهدف وتجعله يتفاعل معك بصورة أكبر.

اضف إطاراً زمنياً لعرضك

“فقط – الأن – اليوم – فرصتك الأخيرة – العرض محدود ….” كل هذه الكلمات تجعل من يشاهد إعلانك يتصرف بسرعة قبل أن يخسر العرض، أو يفوته شيئاً مميزاً، ونتيجة لذلك قد يصل زيادة في معدلات البيع بنسبة 332%.

العنوان يجب أن يكون عن جمهورك، أي كيف يحل عرض إعلانك المشكلة التي تواجهه وليس عنك أو عن عملك التجاري فقط. وعدم وجود عنوان في إعلانك لن يجعل جمهورك يفهم رسالتك لأنه يعبر عن الفكرة الرئيسية للإعلان.

۲ .الحث على اتخاذ إجراء Call To Action

الإعلانات في الأغلب تكون مصممة لغرضين إما أن تحصل على انتباه الجمهور وتزيد من معدل التفاعل معهم من خلال ( الإعجاب- المشاركة – التعليق..) أو هدفها هو حث الجمهور على إجراء محدد مثل ( الشراء – تثبيت التطبيق – الاشتراك في قائمة بريدية..)

لهذا يستخدم CTA فى توجيه المستخدمين إلى الفعل الذي عليهم القيام به بعد مشاهدة الإعلان أي يقود قراراتهم ويؤثر عليها. وهو طريقة فعالة لجذب العملاء نحو صفحتك المقصودة أو موقعك وبالتالى يزيد من معدل النقر إلى الظهور CTR و معدل التحويل. فهو بمثابة ” متحدث حماسي” لإعلانك. الأهم من ذلك أن يكون واضحاً، ولا تجعل جمهورك يفكر كثيراً ليقوم به، بل اجعله كأي أمر يومي يقوم به.

على سبيل المثال Mailchimp، تجد أن في كل حملة CTA مختلف تبعاً لهدف الحملة و عنوانها. في الحملة الأولى يوضح كيف تعمل إعلاناتك بشكل أفضل لهذا استخدم ” أعرف المزيد” وفيه يمنح الأشخاص الفرصة لكي يقوموا بعملية البحث، بينما في الحملة الثانيةإذا أردت أن تنشئ صفحة مقصودة مميزة لك عليك أن تبدأ في التسجيل.

استخدام CTA  في إعلان Mailchimp
استخدام CTA  في إعلان Mailchimp

لا تستخدم العديد من CTA في إعلان واحد حتى لا تشتت جمهورك المستهدف وفي النهاية لا يقومون بأي شيء. ويجب أن يتوافق CTA مع هدف إعلانك ومع العنوان. ويمكن أن تستلهم الإجراء الذي يناسبك من هنا:

كلمات متنوعة لـ CTA الخاص بالإعلانات

ومن خلال تحليلات Adespresso أوضح CTA الأكثر استخداماً: ( اعرف المزيد – تسوق الآن – سجل ..):

أكثر CTA شيوعًا في الإعلانات

من الممكن أن تصمم أفضل إعلان في العالم، ولكن إذا لم يعرف جمهورك المستهدف ماذا يفعل بعد رؤيته للإعلان، يعتبر إعلانك بلا فائدة.

۳.نص الإعلان

كيفية كتابة نص الإعلان

إذا حللت إعلان Medium

“عِشْ أفضل أيام حياتك الشخصية والمهنية. اشترك في Medium لتحصل على موضوعات فعالة حول تحسين إنتاجيتك. “

ستجد: الجملة الأولى، تخبر جمهوهم المستهدف لماذا عليهم الاهتمام بالإعلان. أما الجملة الثانية، فهى توضح ماذا عليهم أن يفعلوا بالتحديد بعد رؤية الإعلان.

ببساطة هذا يوضح نص الإعلان. الصورة أو الفيديو هى ما تجذب العين ولكن نص الإعلان هو ما يقود الأشخاص نحو النقر على الإعلان. لذا عند كتابته استخدم لغة بسيطة وسهلة ولا تستخدم كلمات صعبة أو معقدة تأخذ الكثير من الوقت كى يفهم جمهورك المغزى من الإعلان، وحاول أن تقدم من خلاله قيمة، لأن الفيسبوك ليس منصة للبيع وإنما هو منصة للتواصل، لهذا استغل تلك الميزة وتواصل مع جمهورك وأخلق من خلال نص الإعلان محادثة بينك وبينهم.

وضح رسالتك من خلال نص الإعلان، والتى عليها أن تجيب على:
  • لماذا يجب على أي شخص أن ينقر فوق إعلانك ويعرف أكثر عن عرضك؟
  • ما الفوائد التي سيحصل عليها بعد شراء منتجك أو خدمتك؟
  • لماذا يعتبر منتجك أفضل من غيره؟
اهتم بما يلى أثناء كتابة نص الإعلان:
  • افهم جمهورك المستهدف، وتحدث بلغتهم واهتم بالكلمات التى يفضلون سماعها.
  • ركز على الهدف الذي أنشئت من خلاله الإعلان.
  • حدد شخصية من جمهورك وتخيل أنك تتحدث إليها وتوجه إليها الإعلان.
  • يجب أن يتماشى نص الإعلان مع العنوان و CTA و المحتوى الموجود على صفحتك المقصودة.
  • راجع ما تكتبه وتخلص من الأخطاء الإملائية والنحوية لأنها تعطى انطباع سيئ عن هويتك التجارية.
  • استخدم نفس النغمة التي تستخدمها سواء على منشورات الفيسبوك أو على أى منصة أخرى في إعلانك حتى يلاحظ جمهورك رسالتك وتلفت انتباهه بغض النظر أين شاهدها.
  • كُن صادق في ما تكتبه ولا تدعى مميزات ليست لديك حتى تبنى مصداقية بينك وبين جمهورك.
  • اهتم بتوضيح قيمتك المقدمة Value Proposition.

أفضل الكلمات التى يفضل أن يقرأها جمهورك المستهدف في إعلانك

  • أنت: كما ذكرنا سابقاً، عند تخصيص الإعلان يكون الجمهور أكثر تفاعلاً معك.
  • مجاناً: من الكلمات التى يبحث عنها أى فرد داخل إعلانك. يقاوم الناس دائماً شراء منتجك لأنهم يخافون أن يكون أقل من توقعاتهم وبالتالى يخسرون أموالهم، ويخافون أن يكون قرارهم خاطئ أيضاً بعدم استخدامه، هذا هو السبب في أن المنتجات المجانية فعالة جداً…. مجاني = لا يوجد خطر= لا خوف
  • لأن ” السبب”: الكلمة تعني الكثير لأننا جميعاً نبحث وراء إجابة ” لماذا” وهي الأساس الذي نقوم بشراء المنتج أو الخدمة من خلالها.

“مبدأ السلوك البشري المعروف جيداً يقول أنه عندما نطلب من شخص ما أن يقدم لنا خدمة، سنكون أكثر نجاحاً إذا قدمنا سبباً.. الناس يحبون ببساطة أن يكون لديهم أسباب لما يفعلونه.” روبرت سيالديني

في الكثير من الأحيان تكتب جزء من نص الإعلان على الصورة، النص لا يُكتب عشوائي ولكن هناك قاعدة حددها الفيسبوك ليحقق كل من الصورة والنص أفضل النتائج معاً، وهى ألا يتجاوز النص الموجود على الصورة 20% . ويوفر الفيسبوك أداة تحدد إذا كان مقدار النص المكتوب على الصورة مناسب أم لا. من الأسباب التى قد تجعل إعلانك يتم رفضه من قبل الفيسبوك هو تجاوز النص الموجود على الصورة عن الحد المطلوب ( هناك بعض الاستثناءات إذا كنت تقدم أغلفة كتب – صور منتجات…..).

يراجع الفيسبوك كل من:

  • الصور: لمعرفة ما إذا كانت تتجاوز النص أم لا.
  • الإعلان الدوار Carousel ads: يراجع كل صورة على حِدة للتأكد أن ليس هناك أي صورة يتجاوز نصها الحد المسموح به.
  • الفيديو: يتم مراجعة الصور المصغرة Thumbnail للتأكد من أنها توافق المعايير.

قد يغيب عن ذهنك أن الفيسبوك يعتبر كل من الشعارات التي تعتمد على النصوص “Logos” ، العلامات المائية و الأرقام نصوص لهذا عندما تكتب نص على الصورة واستخدمت أى من العناصر السابقة فالفسيبوك سوف يحسبها ضمن النص.

شكل النص المثالي المستخدم في إعلان الفيسبوك
Facebook

٤.الدليل الإجتماعى Social Proof

أثناء كتابة الإعلان اكتب بعض الدلائل الاجتماعية التى توضح أهمية منتجك مثل : الأرقام تعبر عن عدد الأشخاص الذين استخدموا خدمتك أو منتجك وغيرت حياتهم للأفضل ( 500 شخص حملوا التطبيق ووفروا الكثير من الوقت من خلاله)، أو شهادات من المؤثرين في المجال. يمكن أن تستغل الكلمات التى يقولها عملائك عن هويتك التجارية وتبدأ في نشرها لأنها تبني الثقة بينك وبين عملائك المحتملين. استخدم الدليل الإجتماعى وزود من احساس الانتماء لدى عملائك وشجعهم إلى الانضمام إلى مجتمعك.

يعمل الدليل الاجتماعى على زيادة معدل التفاعل والمصداقية، لأننا نثق في آراء اصدقائنا واقاربنا والدليل الإجتماعى بمثابة الحصول على منتج مضمون من خلال تجربة عملاء سابقين حتى لو لم يلتقيهم من قبل.

في إعلان Hubspot أوضحت أن هناك 37.450 عميل يثق فيها لكى تساعدهم على زيادة عدد الزيارات وتحويل العملاء المحتملين.

أهمية استخدام الدليل الاجتماعي في إعلان الفيسبوك

٥ .التركيز على العاطفة

أنت كمسوق هل تبدأ في كتابة وتصميم الإعلان ثم بعدها تتوقع كيف سيؤثر على جمهورك المستهدف أم تبدأ في فهم جمهورك المستهدف أولاً وتعرف ما يدور بباله والمشاكل التى يريد لها حلاً وكيف يتصرف حيال المواقف المختلفة والمؤثرات التي يواجهها معظم الوقت؟

بالتأكيد تبدأ بفهم جمهورك المستهدف ليس فقط من ناحية المشاكل التي تواجه والتى يساعد منتجك أو خدمتك في حلها وتحسين حياته للأفضل ولكن أن تفهم الدوافع النفسية والفسيولوجية التى تؤثر على قراراته.

هناك إعتقاد شائع بأن قراراتنا نابعة من قرارات عقلانية، لكن في الحقيقة أننا كائنات عاطفية بل العواطف تعتبر جزء حاسم في عملية صنع القرار لدينا، وهناك الكثير من الأشخاص لا يؤمنون بذلك، لكن إليك الدليل الذي يثبت أهمية مخاطبة الجانب العاطفي في دراسة أجريت على 1400 دراسة حالة ناجحة للحملات الإعلانية أوضحت أن الحملات التى يُستخدم فيها المحتوى العاطفي لها تأثير أكبر(31% مقابل 16%) عن الحملات التى لا تعتمد على أى محتوى عاطفى.

ما زلت تعتقد ان المحتوى الذي يركز على العاطفة غير مهم؟!

أهمية التركيز على العاطفة في الإعلانات

لكن كيف تقدم محتوى يركز على العاطفة بشكل صحيح وغير مبالغ فيه؟

اعتمد على مبدأ الخوف من الفقدان FOMO

إذا كنت في أحد المتاجر وتقف في الصف لتشتري أحد المنتجات المفضلة لديك والتى كان عليها عرض مميز، وعندما جاء دورك كان انتهى المنتج من المتجر، ماذا سيكون شعورك حينها؟

أما إذا كان هناك عرض مسرحى وجمع أصدقائك سيذهبون، وأنت لا تفضل العروض المسرحية كثيراً ولكنك قررت الذهاب خوفاً من يفوتك بعض المتعة والمرح معهم.

هذا ما نقصده بالتحديد ” الخوف من الفقدان”، فقدان بعض المتعة والمرح، فقدان عرض مميز، فقدان تجربة منتج أو خدمة جديدة. لهذا تجد العديد من الأشخاص يصطفون عندما تُعلن شركة أبل عن منتج جديد خوفاً من خسارة تجربة مميزة.

يمكن أن تفعل ذلك من خلال:

١.وضح عدد الأشخاص الذين استفادوا من منتجك أو خدمتك وبهذا سيشعر مْن يري الإعلان أنه يخسر شيء مميز.

٢.اطرح سؤلاً يشعر من خلاله القارئ أن فاته عرض رائع.

٣.اجعل القارئ يشعر أن هناك مجتمع مميز لم ينضم إليه حتى الآن.

٤.قدم عرضك وأضف عليه القليل من العجلة، حتى يتفاعل معك الناس بشكل أسرع (الكمية محدودة – فرصة لن تتكرر- 100 منتج فقط – العرض 24 ساعة فقط …)؛ لأن عندما تمنح الأشخاص الكثير من الوقت للتفكير في عرضك، فأنهم سوف يؤجلون التفكير في العرض وفي الأغلب لن يتذكروه. كما أن ما يدفع قيمتك المقدمة هي العجلة لأن كلما كان المنتج أكثر ندرة، كان الطلب والاهتمام به أكثر.

اجعل عملائك سعداء

في 2010 أوضح مقال لنيويورك تايمز أن المقالات التى تتسم بلهجة عاطفية تم تبادلها بشكل أكثر، إذا كان هذا الأمر ينطبق على إعلانات الفيسبوك تخيل ماذا سيحدث؟

يمكن أن تقدم إعلانك بصورة عاطفية من خلال الاهتمام بإبراز الأشخاص ومشاعرهم سواء من خلال التصميم الذي يتميز بألوان زاهية أو استخدام صوراً الأشخاص ( يزيد من التفاعل)، أو استخدام صفات وأفعال ايجابية.

يهتم دائماً .Eventbrite  في إعلانات الفيسبوك إظهار الأشخاص أثناء حضورهم الفعاليات المختلفة، وإظهار مدي سعادتهم لتحفيز باقي الأشخاص على الانضمام إليهم.

أهمية إظهار الأشخاص في فعاليات إعلانات الفيسبوك
أهمية إظهار الأشخاص في فعاليات إعلانات الفيسبوك
استغل المواقف السلبية

كمسوقين يومياً تواجهنا مشكلة ما، مثل كيف نحقق أفضل ترتيب في جوجل؟ ، كيف نكتب بطريقة مميزة وبدون أخطاء؟ كيف نقيس أداء الحملات الإعلانية بفاعلية ؟ … لكن إذا وجدناً إعلانا يحل لنا تلك المشكلة التى تواجهنا، بالطبع سوف يثير انتباهنا ونتفاعل معه لنعرف كيف نحل المشكلة.

لهذا في إعلانك يمكن أن تعتمد على استخدام الكلمات السلبية والتى تثير مشكلة ما، بشرط أن تقدم حلولاً من خلال إعلانك ولا تتجاوز الحد في استخدام الكلمات السلبية. يمكن أن يكون هذا الحل من خلال مقالاً في مدونتك أو أداة توفر الكثير من الوقت أو فيديو يعرض حل المشكلة وكيف سيساهم منتجك أو خدمتك في الحل؟

في إعلان Hubspot: هل تعبت من إهدار وقت موظفيك دون مقابل؟ ” المشكلة”

من الممكن أن تفرض رسوم على العملاء مقابل القيمة التي تنشئها وليس فقط الساعات القابلة للفوترة، قم بتحميل مجموعة استراتيجية التسعير بهذه الوكالة.. لتعرف كيفية تسعير خدماتك إلى حد ما.

استخدام Hup spot للمواقف السلبية في إعلانات الفيسبوك

استخدم كلمات مثل ” تجنب – توقف – لا ….” لأنها تؤدي إلى أداء أفضل مثل ” تجنب 5 اخطاء تقوم بها على وسائل التواصل الإجتماعي” … في هذا المثال سيكون جمهورك المستهدف لديه فضول أن يعرف ما هي تلك الأخطاء؟ وهل يقوم بها؟ وكيف يتجنبها؟ وبالتالي يضغط على إعلانك.

اخلق بعض الفضول

اعتمد على إثارة فضول جمهورك المستهدف، ببساطة وضح في إعلانك المعلومات التى يعرفها أغلب جمهورك المستهدف، ولا تكُمل الباقي لإثارة فضولهم وجذب انتباههم وستجد بعدها أن هناك الكثير ممن لديهم رغبة في معرفة المزيد. يمكن أن تقوم بذلك من خلال طرح سؤال، أو سرد جزء من قصة عن عملائك واترك الجزء المميز فيها غير واضح في الإعلان.

السبب الأساسي في تفاعل الأشخاص مع هذا النوع من الإعلانات أنهم يفضلون ربط النقاط سوياً، واكتشاف الإجابات للأسئلة والموضوعات التى تدور في أذهانهم، لذا تجد من الصعب عليهم عدم النقر على الإعلان. يمكن أن تستغل هذا النوع في زيادة زوار موقعك الإلكتروني، أو زيادة قائمة البريد الإلكتروني.

كيف خلق Sumo بعض الفضول من خلال إعلانه؟
وضح لهم المنافع التى سيحصلون عليها

نحن نعتمد على المنتجات والخدمات لأنها تجعل حياتنا أسهل وأفضل، لهذا اعتمد على عبارات ” وسيلتك لحياة أفضل – أداة تسهل أداء عملك – ….).

في إعلان Grammarly: بيوضح أن الكتابة لم تعد مرهقة بعد الآن.. ويمكنك التحقق من قواعد اللغة والهجاء والترقيم …مجاناً.

توضيح المنافع التي سيحصل عليها المستخدم في الإعلان مثلما فعل Grammarly
المحتوى الذي يؤثر على العواطف

دماغنا تحتاج إلى الكثير من الطاقة، في الحقيقة أنه يحرق حوالى 20% من الطاقة الكلية. ونظراً لمعدل استهلاك الطاقة العالي، تم تحسينه لتوفير الطاقة، مما يعني أنه لن يتم تنشيط أى أجزاء من الدماغ إلا إذا كان يستحق.. لهذا عليك أن تخلق محتوى مثيراً للانتباه بشكل كافٍ… ولكن هذا لا يعني أن تثير في نفوسهم الرعب أو تهددهم كي تثير انتباههم.

وحسب دراسة تؤكد أن المحتوى الذي يلهم العواطف منخفضة الطاقة مثل الحزن، يكون أقل إنتشاراً، على عكس المحتوى الذي يحتاج إلى طاقة عالية مثل الرعب والغضب والقلق حيث يكون أكثر احتمالاً لانتشاره.

احصائية توضح تأثير العواطف على المحتوى
Moz

٦. معرفة السياسة الخاصة بمحتوى الإعلانات على الفيسبوك على

يوفر الفيسبوك السياسة ليسهل على جميع المعلنين إنشاء الإعلانات بأفضل وسيلة ممكنة.. و بعد تقديم طلب إعلانك يتم مراجعته من حيث صور الإعلان ونصه وموضعه و الجمهور الذي تستهدفه، بالإضافة إلى مراجعة المحتوى الموجود على الصفحة المقصودة الخاصة بالإعلان، وتتلقى على الأغلب إشعاراً بعد 24 ساعة لتوضيح ما إذا تم الموافقة على إعلانك أم لا. وفي حالة تم رفض الإعلان يمكنك التعديل عليه أو إذا كنت تشعر أن هناك شيء خطأ يمكنك الطعن عليه من خلال تقديم طعن على إعلان مرفوض على الفيسبوك.

من الممكن أن يتم الموافقة على إعلانك وتشغيله ثم يتم رفضه بعد ذلك، نتيجة لأنه تم الإبلاغ عنه من خلال عدد كبير على الأشخاص أو أن يشير الأشخاص أن إعلانك يقدم محتوى غير ملائم بالنسبة لهم أو احتيالى ولهذا يقومون بإخفائه.

عنوان الإعلان ونصه

هناك بعض الملاحظات التى لابد أن تنتبه لها أثناء كتابة محتوى الإعلان وإليك البعض منها: ( يمكنك الإطلاع عليها بالكامل من هنا )

معايير المجتمع

افهم المعايير المجتمعية لجمهورك المستهدف، وقدم المحتوى على هذا الأساس، لأن تجاوزها سيعرضك لرفض إعلانك من قِبل الفيسبوك.

المنتجات والخدمات غير القانونية

ترفض سياسة الفيسبوك أن يتم الترويج من خلال إعلاناتها لمنتجات أو خدمات غير قانونية أو حتى تستهدف غير البالغين من خلال محتوى لا يتناسب معهم.

السمات الشخصية

يجب ألا توحي إعلاناتك – بشكل مباشر أو غير مباشر- عن سمات شخصية محددة للأشخاص ويشمل ذلك أسماء الأشخاص، العرق، الأصل، التوجه الجنسي، الوضع العائلى أو الحالة العقلية أو الطبية.

منتجات التبغ والمخدرات والمنتجات ذات الصلة بهما

يجب ألا تروج إعلاناتك لكل من التبع أو المخدرات أو العقاقير غير القانونية أو الأدوية التى لا تصرف إلاتحت إشراف الطبيب.

المكملات غير الأمنية

تجنب الترويج فى إعلاناتك عن المكملات غير الآمنة لأن يتم رفضها كما هو محدد من خلال سياسة الفيسبوك.

الممارسات التمييزية

يجب ألا تميز الإعلانات أو تشجع على التمييز بين الأشخاص على أساس السلالة، العرق، اللون، الهوية الجنسية، الدين، العمر، الحالة الطبية والعقلية والوراثية.

انتهاك حقوق طرف ثالث

يجب ألا تحتوى إعلانك على محتوى ينتهك حقوق أي طرف ثالث، ويشمل ذلك حقوق الطبع والنشر أو العلامة التجارية أو الخصوصية أو الدعاية…

محتوى مثير للجدل

تجنب أن تحتوى إعلاناتك على أي محتوى يثير القضايا السياسية أو الإجتماعية المثيرة للجدل لأى غرض تجاري مهما كان.

الصفحات المقصودة لا تعمل

تجنب توجيه الأشخاص إلى صفحة مقصودة لا تعمل أو صفحة مقصودة تعوق إمكانية خروج المستخدم منها مثل:

  • الصفحات أو المواقع التى بها أخطاء أو مازلت قيد الإنشاء
  • الصفحات المقصودة التي تكون عبارة عن ملف PDF ، JPEG
  • الصفحات المقصودة التي لا تتماشى مع المنتجات أو الخدمات التى تعلن عنها.
  • الصفحات التى تقوم بتحميل الملفات تلقائياً إلى كمبيوتر الشخص.
  • الصفحات التى تتطلب تحميل برامج إضافية.
  • توجيه الأشخاص إلى مجموعة مغلقة أو سرية.
  • ارسال الأشخاص إلى موقع Facebook

الصفحات المقصودة التي حصلت على تقييم منخفض من Web of Trust

القواعد النحوية والألفاظ غير اللائقة

يجب ألا تحتوى الإعلانات على ألفاظ غير مناسبة أو أخطاء نحوية أو علامات ترقيم غير صحيحة. ويتم استخدام الحروف والأرقام بشكل مناسب، دون أن يكون لديك نية للتحايل على علمية مراجعة الإعلانات التي يقوم بها الفيسبوك

الوظائف غير الموجودة

يجب ألا يحتوي إعلانك على وظائف أو مميزات غير موجودة بالمرة في المنتج أو الخدمة التى تعلن عنها.

قبل أن تبدأ في كتابة محتوى الإعلان فكر في كل خطوة من الخطوات السابقة جيداً وأعرف كيف تطبقها على جمهورك المستهدف بحيث تتماشى مع الهدف الذي تريد أن تحققه في نهاية الإعلان.

المصدر: موقع بيانات

شارك المقال مع أصدقائك على السوشيال ميديا

م. أحمد السيد

قائد الفريق و مدير المشروعات

برنامج إدارة العيادات الطبية

تطبيق موبايل إدارة الإستشارات الطبية الأونلاين

انتقل إلى أعلى