دليل كيفية اجراء البحث عن الشركات والوظائف الخالية

دليل كيفية اجراء البحث عن الشركات والوظائف الخالية

كيف يمكنك الحصول على ميزة تجعلك الافضل من بين الملايين الباحثين عن عمل؟ الاجابة: اجراء البحث، فمن الممكن ان يساعدك البحث على اكتشاف فرص العمل المخفية التي لا يعرفها احد بجانب تحسين موقفك في المقابلة الشخصية وقبولك للوظيفة، والمفتاح السحري هو فهم كيفية اجراء البحث عن الشركة وكيفية استخدام المعلومات التي تجدها، وفي مسيرة موقع عقل المهندس سأقدم لك دليلا مفصلا لمساعدتك، فهناك العديد من الاسباب التي تستحق العناء واجراء البحث عن المنظمات التجارية حسب ما يلي:

  1. العثور على جهات الاتصال المناسبة لمنصبك للوصول الى مزيد من المقابلات.
  2. سوف تتعلم المزيد عن ما هي الشركات الكبرى ومجالات العمل والصناعات وانواع الوظائف الشاغرة لديهم ويمكن ان يفتح لك البحث مزيدا من فرص العمل التي لا يقوم الجميع بالبحث عنها.
  3. اذا تم تحديد مقابلة شخصية فسيكون لديك المعلومات الكافية حول الشركة وحول المنصب وتجعلك تشعر بالثقة اثناء الاختبار.
  4. ستعرف كيف تجيب على سؤال لماذا تريد العمل لدينا بطريقة ذكية وبإهتمام ومطالعة.
  5. ستكون مستعدا لاتخاذ القرار الصحيح حول ما اذا كانت الشركة تتوافق مع اهدافك المهنية وتوقعاتك الشخصية.

الحقيقة من خلال البحث الشامل عن صاحب العمل ستزيد من فرصة ترك انطباع جيد لاينسى، وانا أوصيك بتعميق المعرفة لاكثر من كونها معلومات عامة، ومع الاخذ بالاعتبار للفوائد اعلاه يقول خبراء التوظيف،

ان تحديدك لجهات الاتصال داخل الشركات ربما تجد اشخاصا تعرفهم او يمكن التعرف عليهم من خلال بعض الزملاء ومن هذا المنطلق يمكنك ترتيب مقابلة عادية لطلب المشورة المهنية، او اعادة توجيه سيرتك الذاتية مباشرة الى صانع القرار، وبذلك تتجاوز الكثير من الخطوات والتطبيقات عبر الانترنت. وكثيرا ما نجحت هذه الطريقة

عموما يساعد البحث على معرفة احتياج الشركة وكيف تعبر القطاعات عن ثقافتها واحتياجات التوظيف الحالية واكثر من ذلك بكثير، فهذه المعلومات ستساعدك على كيفية كتابة خطاب التعريف والسيرة الذاتية و زيادة فرصتك لجذب انتباه الشركة.

وفيما يلي شرح لاهم الطرق والخطوات المتبعة الموصي بها من الخبراء للقيام بعمليات البحث الاساسية حول المنظمة وحول المنصب.

الخطوة الاولى: زيارة موقع موقع الشركة الالكتروني.

افضل مكان عند جمع المعلومات عن كافة الاشياء هو زيارة موقع الويب الخاص بهم، على سبيل المثال زيارة صفحة من نحن او حيث يمكنك التعرف على الاعمال التجارية، المنتجات، الخدمات، القادة، بيان المهمة، ولا تنسى الاطلاع على المعلومات ذات الصلة بالباحثين عن عمل، فكثير من مواقع الشركات الكبرى لديها قسم الموارد البشرية حيث يمكنك الاطلاع على عناوين البريد الالكتروني لمدرين التوظيف.

الخطوة الثانية: التحري عن صفحة الفيسبوك و لينكدين

LinkedIn معظم الشركات لديها تواجد قوي على موقع لينكدين يتضمن التفاعل والمناقشات والتعليقات التي ادلى بها رؤساء الاقسام والموظفون الرئيسيون، فكر في البحث عن شخص تعرفه او شخص يمكنك ارسال سيرتك الذاتيه اليه. ربما تكون من المحظوين في ذلك.

التحضير للمقابلة الشخصية

لقد اصبح الفيس بوك اداة تعتمد عليها الشركات بشكل كبير كموقع للاعلان عن فرصة عمل او تقديم معلومات عن منتجات مستقبلية او حتى روابط عن التقارير المالية والصناعية ويمكنك جمع المعلومات من النشاط التجاري نفسه عن طريق الرسائل او الاستعلام من المتابعين.

الان اصبح لديك المعلومات الاساسية حول الشركة وتمكنت من ارسال سيرتك الذاتية بشكل صحيح وتمكنت من الحصول على المقابلة الشخصية، بعد ذلك تعرف على كيفية البحث عن الشركة للتحضير للمقابلة نفسها. هذه المرة ستحتاج اكثر من معرفة الاساسيات من اجل اثارة الاهتمام وابهار الشخص الذي يجري معك المقابلة من خلال الفهم الكامل للمنظمة والوظيفة التي ستتعامل معها واليك بعض النصائح حسب الاتي:

الخطوة الاولى: تحديد ادوات بحثك عن الموظفين واهتمامهم

معظم الشركات الكبيرة لديها اكثر من شخص يجري المقابلات الشخصية على عكس الشركات الصغيرة قد يكون لديها شخص واحد فقط، ومفتاحك السحري هو معرفة كل الاشخاص المقرر لقائهم قبل الذهاب الى مقابلة العمل، الحقيقة هناك ثلاثة اساليب سريعة حيث يمكنك العثور على معلومات واستخدامها لمعرفة المزيد عن هؤلاء الناس حسب الاتي:

  • مواقع التواصل الاجتماعي حيث يمكنك العثور على التاريخ التعليمي والوظيفي والشركات التي عملوا لديها في الماضي.
  • موقع الشركة كما ذكرنا انه المكان الرائع للحصول على كافة المعلومات التي تريدها حول الموظفين ودورهم الوظيفي في المؤسسة.
  • المنشورات العامة والصحف الاخبارية على الرغم من انها طريقة ليست مضمونه لكن ربما تساعدك على تكوين ارضية مشتركة اذا كنت قرأت مقال لهذا الشخص في مكان ما.

الحقيقة من فترة طويلة جدا وانا استخدم طريقة البحث عن اي شخص هقابله لاغراض عملية لاول مرة فبستخدم الفيس وتويتر ولينكدين وجوجل بلس وبينترست حتى اعرف المزيد عنه وبغض النظر عن موضوع المقال اذا قراءت التغريدات والمنشورات السابقة فسيكون لديك فكرة واضحة عن هذا الانسان في حياته العمليه،،، ويمكنك البحث عنه بالاسم او البريد الالكتروني او رقم الموبايل ولكن احذر من التدخل في حياة الناس الاجتماعية، فالهدف هو تعزيز موقفك بمعرفة شيئا ما عن شخص ما.

الخطوة الثانية تعزيز المعرفة بالمجالات المهنية والصناعية الخاصة بك

من المهم ان تقضي بعض الوقت لمواكبة العصر والاطلاع على احدث التطورات واتجاهات الصناعات خصوصا اذا كنت جديد في هذا المجال فالمقابلة الشخصية ستكون اكثر جاذبية لمدير التوظيف اذا كان لديك اطلاع على الصناعات والانشطة التجارية فقد يمكنك اتباع الاتي بمجال عملك:

  • قراءة اخر المنشورات عن التطورات الصناعية الاخيرة
  • انضم الى المجموعات المرتبطة بمهنتك على الفيس بوك او تويتر
  • تابع القادة في المجالات الصناعية على مواقع التواصل الاجتماعي
  • ابحث في جوجل عن ارشيف الصحف المحلية عبر الانترنت

قد تختلف المنشورات من صناعة الى اخرى لكن اغلب الصناعات لديها مجالات كثيرة ومشتركة قد تفيدك.

الخطوة الرابعة البحث عن الشركة نفسها ومتابعة اخبارها

بصفة عامة الموضوع مفيد لك على المدى الطويل وكلما زادت معرفتك بالاعمال الصناعية و التجارية سيكون سلاح قوي في سوق العمل التنافسي، ويمكنك استكشاف الاخبار حسب الاتي:

  • الاخبار المالية عن الشركة
  • التوقعات الاقتصادية لصناعة معينه
  • اخبار سوق العمل والتوظيف بهذه المهنة
  • معلومات عن الشركات المنافسة في هذه الصناعات

الجدير بالذكر ان معرفتك لثقافة الشركة هي المفتاح لوضع نفسك في بيئة ايجابية وناجحة على سبيل المثال عند حصولك على معلومات حول المنظمة مثل الرواتب والمميزات او التلميحات او الاراء فسوف يساعدك على فهم التوازن بين العمل والحياة وحيث يمكنك ان تشعر بمستقبل افضل.

كما يساعد فهم الموقف المالي للشركات التي تعمل من اجلها فهو يمنحك ميزة حقيقية للتفاوض على المرتب واتخاذ قرار اذا ما كانت تتطابق مع اهدافك المستقبلية، فشركات القطاع العام تقدم معلومات سنوية عن التقرير المالي السنوي وعلى العموم يمكنك استخدام المفاتيح الاتية اثناء بحثك على الانترنت:

  • تاريخ بداية الشركة في الاعمال التجارية
  • هل هناك اي ارباح في السنوات الماضية
  • هل تقوم الشركة بتوظيف العمالة ام انها تمر بفترة تسريح العمالة بدلا من التعيين.
  • هل اندمجت الشركة مع شركة اخرى

الحقيقة من الصعب الحصول على بيانات حول الشركات الخاصة نظرا لعدم وجود التزام قانوني بتقديم تقارير مالية عن وضعها الحالي الى عموم الناس لكن يمكنك استخدام مصادر متعددة بحيث تحصل على صورة واضحة حول المنظمات التجارية مثل السؤال في وزارة التجارة والصناعة، ادارة العمل، السفارات، اي مكان يمكنك جمع اي معلومات منه.

الخطوة الخامسة: بعد جمع المعلومات

بمجرد العثور على المعلومات حول الشركة حيث مقابلات العمل فقد حان الوقت للتفكير فيما اكتشفته ومقارنته باهدافك المهنية على سبيل المثال هل هذه الشركة ستحقق قيمة اليك في العمل بروح الفريق الواحد ، القيادة ، التجربة ، التفكير للمستقبل وقد تساعدك هذه المعلومات في الاجابة على سؤال لماذا انت مهتم بالعمل معنا؟

ومع ذلك يجب الاخذ بعين الاعتبار شكل ونوع الزي الموحد، هل يتم تشجيع الافكار المبتكرة ، هل هناك نوع من تطوير الموظفين ، كل هذه المعلومات ستساعدك على تحديد الاولويات للعمل بهذه الشركة ام البحث عن مكان اخر حيث يمكنك الرضى عن الوظيفة.

خلاصة المقال

الحقيقة ان اتخاذ قرار مستنيرا للعمل في مكان ما، سيكون من المهم الحصول على حقيقة اعمال الشركة التي ستعمل معها على الاقل ٨ ساعات باليوم ناهيك عن القيام بواجب البحث سيحدد استراتيجية منظور مستقبلك وبالتالي تقييم اهدافك المالية وقياس طموحاتك بناء على ما ستقدمه هذه الشركة لك.

الان عليك ان تشعر بالثقة من انني بموقع عقل المهندس هدفي الوحيد مساعدتك على تحقيق اهدافك في الحصول على وظيفة تتناسب مع متطلباتك الثقافية والصناعية والحصول على افضل فرصة عمل وادارة المقابلات الشخصية بطريقة اكثر ذكاء وبغض النظر عن ماذا يحدث لك قبل اجراء هذه المقابلة تأكد من الاستفادة من تجارب الاخرين على مواقع التوظيف الكبيرة. واذا اعجبك موضوع كيفية اجراء البحث عن الشركات والوظائف الخالية لا تترد في مشاركة الموضوع مع الاصدقاء والاشتراك ببريد الموقع

المصدر: موقع ENGINEER MIND

شارك المقال مع أصدقائك على السوشيال ميديا

م. أحمد السيد

قائد الفريق و مدير المشروعات

برنامج إدارة العيادات الطبية

تطبيق موبايل إدارة الإستشارات الطبية الأونلاين

انتقل إلى أعلى