“ريادة الأعمال والابتكار” .. ما العلاقة بينهما؟

“ريادة الأعمال والابتكار” .. ما العلاقة بينهما؟

كما يعلم الكثيرون أن ريادة الأعمال تتصل اتصالًا وثيقًا بالابتكار، فالابتكار يساعد على نمو ونجاح ريادة الأعمال، وكذلك من خلال ريادة الأعمال نستطيع التسويق وتمويل الابتكار، وبالرغم من تشابه ريادة الأعمال والابتكار، والمنفعة المتبادلة بينهما إلا أنه لا يمكن قول أنه لا يوجد فروق بينهما.

لذلك في السطور التالية توضح لك منصة “كلمتنا” العلاقة بين ريادة الأعمال والابتكار، وأبرز الفروق بينهما.

ريادة الأعمال والابتكار

ريادة الأعمال والابتكار:

يعد الابتكار هو عملية إنتاج شيء جديد، وتقديم أفكار وأساليب جديدة، أي أنه يعني معالجة الفكرة وتحويلها إلى منتجات وخدمات يحتاجها المجتمع وتحل مشكلة قائمة به، بالإضافة إلى تلبية احتياجات الأسواق والعملاء.

كما أن الابتكار يحتاج إلى الإبداع والتطوير وإحداث تغيير دائم من أجل إضافة قيمة للمنتجات والخدمات الموجودة، ويعتمد الابتكار على عدة مصادر أبرزها التغيرات التكنولوجية، والتغيرات الاقتصادية، والأسواق الجديدة، وغيرها من الأشياء التي تساعد على ظهور ابتكارات جديدة، إلى جانب أن الابتكار يساعد الشركات والمشروعات الناشئة في ريادة الأعمال على تحقيق النجاح وأن تكون قوية وقادرة على المنافسة.

أما ريادة الأعمال فهي تعني البدء في مشروع جديد وتحديد الأفكار وتنظيم الموارد اللازمة، وخلق فرص جديدة من أجل إضفاء قيم، مع اتخاذ كل من المخاطر والعوائد المرتبطة بالمشروع في الحسبان، كما أن ريادة الأعمال تبدأ بالابتكار وتحويل الأفكار الرائعة إلى فرصة للإبداع.

ريادة الأعمال والابتكار

العلاقة بين ريادة الأعمال والابتكار:

دائمًا ما يبحث رواد الأعمال عن مصادر الابتكار، لاحتياجهم لأفكار المبتكرين التي تحدث تغييرًا كبيرًا في السوق، كما يحتاج المبتكرون لرواد الأعمال لتسويق أفكارهم وتمويل الابتكارات، ولكن يجب أن تكون جذابة ولها فائدة وتلبي الاحتياجات، لذلك فإن المنفعة متبادلة بينهما لاحتياج كل منهما الآخر لإنتاج منتجات وخدمات تلبي حاجة المجتمع وتحل المشاكل القائمة به.

الفرق بين ريادة الأعمال والابتكار:

1. المخاطرة:

تعد المخاطرة من أبرز الاختلافات بين ريادة الأعمال والابتكار، ففي الوقت الذي تواجه فيه ريادة الأعمال الخطر، إلا أن الابتكار لا يواجه أي مخاطر كبيرة، ولكن ريادة الأعمال عندما يتم تحويل الأفكار بها إلى منتجات وخدمات لا يمكن تجنب المخاطرة، فهي عنصر رئيسي في ريادة الأعمال.

2. الاعتماد على الإبداع والمهارات:

الابتكار هو تنفيذ الإبداع، فالمبتكر يكون لديه الشغف لتحقيق الإبداع وتجربة التفكير الإبداعي، أما ريادة الأعمال فتعتمد أكثر على المهارات التي تحتاجها والتي تضمن القيادة والتخطيط والإدارة واتخاذ القرار، ويسعى رواد الأعمال إلى تفادي الصعوبات والأزمات ومواجهة المخاطر من أجل تحقيق النجاح.

ريادة الأعمال والابتكار

3. الأفكار المبتكرة:

يعتمد الابتكار على الإبداع ويكون نتيجة تفكير مبتكر وإنتاج أشياء جديدة، ولكن ريادة الأعمال تعتمد على تحويل الابتكار والأفكار الجديدة إلى منتجات وخدمات يتم تقديمها في الأسواق.

4. الاهتمام الكامل بتحقيق النجاح:

عندما يبدأ رواد الأعمال مشروعهم الخاص في مجال ريادة الأعمال يسعون إلى تحقيق النجاح، حتى لو فشلوا يعيدون التفكير مرة أخرى ويعملون باجتهاد أكثر لتحقيق نجاح أكبر، بينما المبتكرون قد يفقدون الاهتمام بعد مرحلة بناء الفكرة وتقديمها.

شارك المقال مع أصدقائك على السوشيال ميديا

م. أحمد السيد

قائد الفريق و مدير المشروعات

برنامج إدارة العيادات الطبية

تطبيق موبايل إدارة الإستشارات الطبية الأونلاين

انتقل إلى أعلى