عن الأي-كلام في صناعة السوفت وير.. ازاي متصدقش اي حاجة — ١

عن الأي-كلام في صناعة السوفت وير.. ازاي متصدقش اي حاجة — ١

يخضع الكثير من العاملين في مجال صناعة السوفت وير في هذه البقعة من العالم لما يسمى بالـ Dunning–Kruger effect

وهو ما تعرفه الويكيبيديا بالتالي:

The Dunning–Kruger effect is a cognitive bias wherein relatively unskilled individuals suffer from illusory superiority, mistakenly assessing their ability to be much higher than is accurate

اي بالبلدي كده “تعبان وفاكر نفسه ماجاش قبل كده”

ولان الوقوع فريسة للظاهرة عاليه امر سهل ووارد الحدوث فينبغي ان يأخذ كل منا حذره حتي لا يكون من اولئك الذين وقعوا في هذا الفخ.

احد اهم سبل عدم الوقوع في الفخ هو وضع نفسك في المطبخ العالمي لصناعة السوفت وير وذلك بتعريض نفسك لاكبر قدر ممكن من المعلومات التقنية التي تأتي من مراكز صناعة التكنولوجيا في العالم سواء كتب أو اخبار أو محاضرات أوopen source communities اوغيره وذلك حتي تستطيع ان تعرف بشكل واقعي ما هو مستواك الحقيقي في هذا العالم الواسع وذلك بغرض ان تعمل علي تطوير نفسك وامكانياتك وفريقك وشركتك.

في اثناء محاولتك لتطوير الذات ستجد الكثير من الـbullshit علي الانترنت وستقع فريسة لكمية رهبية من المحتوي الغير حقيقي والغير مجدي واحيانا المضلل عن قصد. اصطدمت كثيرا بهذا النوع من المحتوي وضيعت من وقتي ومجهودي الكثير وكلفني العديد من التجارب الفاشلة ومع الوقت وجدت بعض الطرق التي تستطيع تكفل لك بعض الحماية من هذا المحتوي المضلل:

خلي بالك من المحتوي الذي يتحدث عن الثراء او الحصول علي المال بسرعة

يمتلئ الويب بالمحتوي الخاص بالثراء وذلك لسبب بسيط جدا انه يجذب الغالبية العظمي من الناس. مين منا ما يحبش شوية فلوس زيادة؟ ابحث فقط في عالم الـ mobile apps لتجد أطنانا من المحتوي الذي يتحدث عن تحقيق حلم الثراء السريع عن طريق الapps.

عندما يجذب المحتوي الناس فهذا معناه ان صانع المحتوي يكسب المال من هذا المحتوي ولذلك فسيستمر في كتابة المزيد من المحتوي عن المال وكيفية الحصول عليه حتي لو لم يكن يفقه شيئا في هذا المجال.

علي الجانب الاخر من وجد طريق الثراء فهو في الاغلب يدير مؤسسة ناجحة او يعمل في وظيفة مهمة ولذلك فمن الصعب جدا ان تجده متفرغا لصناعة محتوي كثيف عن كيفية كسب المال.  ولذلك فانك عندما تقوم بالبحث عن هذه النوعية من المحتوي فانت غالبا ما ستواجة المحتوي الذي صنعة الصنف الاول، البحث العميق فقط سيوصلك الي المحتوي الذي صنعه الصنف الثاني والتفريق بين الصنفين ليس سهلا وعادة ما يكون المحتوي الاكثر بريقا ولمعانا هو من صنع صانعي المحتوي المحترفين الغير ملمين اصلا بالمجال.

انا لا اقول هنا ان هذا المحتوي الذي يصنعه الصنف الاول دائما خاطئ ولكن الحذر منه واجب وأخذه بعين ناقدة فرض علي اي شخص يسعي للوصول الي المستويات العليا في مجاله.

لا تصدق الـsilver bullets

السيلفر بولتس هي الحلول السحرية التي تحل مشاكلك من جذورها. والمصطلح مستوحي من الرصاصه الفضية التي هي احد الاشياء القليله القادرة علي قتل مصاص الدماء!

يمتلي عالم السوفت بالسيلفر بولتس. فهذه الطريقة لادارة المشروع هي الحل المثالي للتاخير وهذا الframework سيقضي علي كل مشاكل الفريق وهذه اللغه الجديدة ستضاعف انتاجيتنا في ٢٤ ساعة.

فكر فيscrum و TDD , ِagilleو الlean ,وال No SQL وغيرهم الكثير

قبل ان تهاجمني وتحدثني عن مزايا هذه الاشياء، سأقول لك اني متفق معاك تماما (بصوت مدحت شلبي) وازيدك من الشعر بيتا واقول لك ان معرفتك بهذة الافكار والاشياء هو من ضروريات رفع البار ولكن تصدير ان هذه الاشياء على انها حلول سحرية لكل المشاكل كما يحاول الكثير من الfans اقناعنا هو من قبل الهرطقة في رايي.. ولكن لماذا تنتشر عقلية الانسياق وراء السيلفر بولت؟

في رايي هناك سببين رئيسيين:

١) احيانا لا تستطيع عقلية المهندس التعاطي مع الـ soft sciences مثل الادارة والـcommunication ويتعامل معاها بعقلية الـhard sciences  مثل الاليكترونيات والخوارزميات

لا تاخذ الـ soft sciences بحذافيرها في اغلبية الاوقات بل يتم التعامل معها كصندوق ادوات يتم جذب الاداة المناسبة للموقف المناسب.

مثال: يمتلأ علم الproject management بالكثير من الخطوات الازمة لبدء مشروع لو حاولت تطبيقها بحذافيرها في مكان عمل حقيقي ستفاجأ بان هذا غير مجدي واحيانا غير منطقي.

٢) هناك شركات training وconsultants يرتبط اكل عيشهم بشكل مباشر بنشر هذه الاشياء لانهم يبعون المحتوي والcourses والـ consultancy services للشركات الكبري.

اقرأ عن المغالطات المنطقية أو الـlogical fallacies

افتح الويكيبيديا واقرا عن الـlogical fallacies.

رغم ان الموضوع ده مالوش علاقة مباشرة بصناعة السوفت وير الا انه اساسي في شم رائحة الأي كلام عن بعد. الfallcies هيا تصنيف لطيف لأغلبية الarguments الخاطئة وكيف تستطيع ان تتعرف عليها.

لا تنجرف وراء الضجة الاعلامية التي تحدث عند ظهور تكنولوجيا أو فكرة جديدة

توجد دائما هاله كبيرة جدا عن اي موضوع جديد نسبيا (مثال: Internet of Things, Big Data, 3D Printing, BitCoin) ويسرع الناس الي الجديث عن اهمية هذا الموضوع وعن فوائدة الخارقة للمألوف ويستمر الناس في الحديث عن الظاهرة والإعلام في النفخ فيها حتي تصل لقمة التألق الاعلامي والمهني ثم رويدا رويدا يبدأ نجم الموضوع في الخفوت ويكتشف الناس انه ليس حلا سحريا و يبدأون في انتقاد الظاهره حتي تكاد تصل الي اسفل نقطة في منحنى الاهتمام الاعلامي ولكن مع مرور الوقت يجد المبدعون العديد من التطبيقات الوقعية والعملية لهذه الفكرة  ويصبح الموضوع مع الوقت جزءا منتجا من عالم السوفت وير او البيزنس

ترصد مؤسسة جارتنر هذه الظاهرة كل عام في ما يسمي بالـ Gartner Hype Cycle وهي توضح خمس فترات زمنية تمر بها اي تكنولوجيا جديثة:

١) Innovation Trigger: وهي فترة اكتشاف التكنولوجيا او الفكرة

٢) Peak of inflated expectation: وهي الفترة الي تتوقع فيها الغالبية ان هذا الشئ سيغير وجه البشرية

٣) Trough of Disillusionment: وهي فترة الاحباط واكتشاف ان هذه التكنولوجيا لن تغير وجه البشرية

٤)Slope of enlightenment:  حيث يبدأ المبدعون في اكتشاف تطبيقات واقعية لهذه التكنولوجيا

٥) Plateau of Productivity: تبدأ التكنولوجيا في اخذ مكانها الطبيعي في السياق العام للانتاجية

عندما تجد الناس في المطبخ العالمي يتحدثون عن شيء جديد، فاعرف ما هو وفكر كيف يمكن ان تستفيد منه ولكن لا تقدسه كانه دينا جديدا لانه غالبا ما سيمر بالمراحل عاليه

المصدر: موقع مصطفي عاشور

شارك المقال مع أصدقائك على السوشيال ميديا

م. أحمد السيد

قائد الفريق و مدير المشروعات

برنامج إدارة العيادات الطبية

تطبيق موبايل إدارة الإستشارات الطبية الأونلاين

انتقل إلى أعلى