فوائد تكنولوجيا المعلومات

فوائد تكنولوجيا المعلومات

نفكر مليًا في الكيفية التي غيرت بها تكنولوجيا المعلومات حياتنا، ليس فقط الشركات ولكن الأفراد والطلاب والمرضى وكل واحد منا يستخدم تطبيقاته لجعل الحياة أسهل وأكثر راحة، اليوم، بنقرة زر واحدة، يمكنك التسوق عبر الإنترنت أو إرسال رسائل بريد إلكتروني أو البحث عن وظائف أو مراجعة المشاريع البحثية؛ قائمة الأشياء التي يجب القيام بها طويلة، ومن خلال بحث في تكنولوجيا المعلومات ستجد الكثير من المزايا.

مزايا تكنولوجيا المعلومات

إمكانية الوصول عن بُعد

توفر التطورات في أنظمة تكنولوجيا المعلومات إمكانية الوصول إلى الشبكة الإلكترونية لشركتك من العديد من الأماكن الأخرى بخلاف المكتب نفسه.
يمكنك الآن العمل من المنزل أو حتى من الطريق، هذا بالتأكيد يزيد من إنتاجية الفرد ويستمر العمل في الظهور حتى عندما لا يكون الشخص موجودًا فعليًا في المكتب.

خلق وظائف جديدة

يؤدي الطلب المتزايد لمحترفي تكنولوجيا المعلومات عبر الشركات إلى خلق فرص جديدة يومياَ.
العديد من الاقتصادات الناشئة في جميع أنحاء العالم تسجل الآن أرقامًا قياسية جديدة من خلال تعزيز كفاءتها في هذا المجال.
يظهر عدد أكبر من الأشخاص اهتمامًا بوظائف مثل برمجة الكمبيوتر وتحليل النظام والاختبار وتطوير البرامج والأجهزة وتصميم تطبيقات الويب.

تكنولوجيا المعلومات والتعليم

أدى تطبيق تكنولوجيا المعلومات في التعليم إلى تغيير كبير في العملية التقليدية للتعليم والتعلم.
تقوم جميع المؤسسات التعليمية اليوم بنقل المعرفة باستخدام أدوات حديثة مختلفة.
الطلاب الذين لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت لديهم عالم كامل من المواد البحثية تحت تصرفهم، مما يساعدهم على فهم المفاهيم بكفاءة ودون إضاعة أي وقت.

قطاع تكنولوجيا المعلومات والصحة

ساعد استخدام تكنولوجيا المعلومات في تحسين رعاية المرضى في كل مكان.
يمكن للمرضى الذين يستخدمون الإنترنت الآن التواصل مع الأطباء الخبراء من منازلهم عبر أنظمة تطبيق الرعاية الصحية الافتراضية.
كما أدت الأدوية عن بعد والسجلات الصحية الإلكترونية والشبكات الصحية إلى إحداث تأثير أكبر على تقديم رعاية صحية تتسم بالكفاءة والجودة للناس في جميع أنحاء العالم.

النهوض بالاقتصادات

نظرًا لأن تكنولوجيا المعلومات جعلت الشركات أكثر كفاءة، لم تعد أنشطة البيع والشراء مقيدة بالوقت والمسافات.

يمكن الآن للشركات من مختلف أنحاء العالم التواصل مع بعضها البعض بسهولة.

نقل الأخبار

أحدثت الاتصالات اللاسلكية ثورة في الطرق التي ننقل بها الأخبار.
سواء كانت التحديثات الأخيرة من غانا أو نيويورك، يتم التواصل بشكل فعال مع بقية العالم.
اليوم، يستغرق نشر قصة جديدة من جزء من العالم إلى الجزء الآخر أقل من بضع ثوان.

الترفيه

لقد منحنا الاستخدام الواسع النطاق للإنترنت على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية وأجهزة iPod وغيرها من الأجهزة وصولاً غير محدود إلى العديد من منصات الترفيه.
لقد ولت الأيام التي كان على الناس فيها انتظار عرض ليلة الجمعة أو البث التلفزيوني الخاص على التلفزيون، يمكنك الآن تنزيل وشراء الموسيقى والأفلام والبرامج التلفزيونية والألعاب بسهولة ويسر.

الاتصال الفعال

لقد جعلت تكنولوجيا المعلومات الاتصال أرخص وأسرع وأفضل بكثير من أي وقت مضى.
يتيح إرسال رسائل البريد الإلكتروني ومكالمات الفيديو عبر Skype وإرسال رسائل نصية من خلال العديد من التطبيقات عبر الإنترنت للأشخاص الذين يجلسون على بعد أميال للتواصل مع بعضهم البعض على الفور.
تجني الشركات أقصى فائدة من هذا ويمكن للموظفين الموزعين على مساحة واسعة الآن أن يظلوا على اتصال من خلال غرف الدردشة الداخلية أو التطبيقات مفتوحة المصدر.

العولمة

لقد أزالت تكنولوجيا المعلومات الحواجز المادية بين الدول وربطتها من خلال الأفكار والفرص المشتركة.
جعل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي التفاعلات سهلاً، كما أن استخدام Facebook و Twitter وجميع مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى قد جذب العديد من الثقافات أشخاص مختلفون للتواصل مع بعضهم البعض.
أصبح الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي الآن مواطنين “عالميين”.

معالجة دقيقة وسريعة للمعلومات

سواء كانت مؤسسات حكومية أو بيوت أعمال خاصة أو مؤسسات أو حتى أفراد، فقد ضاعفت تقنية المعلومات قدراتهم على معالجة جميع أنواع المعلومات بدقة وبسرعة فائقة.
يساعد استخدام جداول البيانات وبرامج قواعد البيانات ومعالجات النصوص والعديد من الأدوات الأخرى في سهولة العمل دون المساومة على الموثوقية.
يمكن لحفنة من مهندسي البرمجيات الآن تصميم أنظمة مجدية اقتصاديًا يمكنها خدمة ملايين الشركات في جميع أنحاء العالم.

يدير متخصصو تقنية المعلومات الموارد التقنية للمؤسسة لضمان توافر واستقرار وأمن البيانات وخدمات تقنية المعلومات.

يمكن أن تتعلم تخصص تقنية المعلومات على مستوى البكالوريوس تطبيق مختلف التقنيات وتكوينها وإدارتها وتقييم التقنيات الحالية والناشئة والتعرف على احتياجات المستخدم وابتكار واجهات سهلة الاستخدام.

الخريجون مؤهلون للعمل في مجال الأعمال والصناعة كمتخصصين في نظم المعلومات ومحللي نظم.

فوائد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

الخريجون مؤهلون للعمل في مجالات مختلفة من تقنية المعلومات، بما في ذلك الاتصالات السلكية واللاسلكية ودعم الشبكات، وإدارة نظم المعلومات، وتطوير قواعد البيانات وصيانتها، والبرمجة، والأمن، ودعم المستخدم النهائي.

قد تشمل الوظائف المحتملة للأفراد الحاصلين على درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات ما يلي:

مدير قاعدة البيانات.
محلل أجهزة.
مبرمج تطبيقات.
محلل أمن الحاسوب.
مدير نظم المعلومات.

محلل ضمان الجودة.

مجالات البحث في تكنولوجيا المعلومات

تحليل العمليات الإدارية والاقتصاد.
أنظمة الأعمال والبيانات والاتصالات.
نظم المعلومات واستراتيجية التشغيل.
برمجة وتقنية الحاسوب.
هياكل البيانات.
الأنظمة الرقمية.

امن المعلومات

أمن المعلومات عبارة عن مجموعة من الممارسات التي تهدف إلى الحفاظ على البيانات آمنة من الوصول أو التعديلات غير المصرح بها، سواء عند تخزينها أو عند نقلها من جهاز أو موقع مادي إلى آخر.

نظرًا لأن المعرفة أصبحت واحدة من أهم أصول القرن الحادي والعشرين، فقد أصبحت الجهود المبذولة للحفاظ على أمان المعلومات ذات أهمية متزايدة.

مبادئ امن المعلومات

غالبًا ما يتم تلخيص المكونات الأساسية لأمن المعلومات من خلال ما يسمى ثلاثي وكالة المخابرات المركزية وهو السرية والنزاهة والتوافر.

السرية

تكون البيانات سرية عندما لا يتمكن من القيام بذلك سوى الأشخاص المصرح لهم بالوصول إليها.
لضمان السرية، يجب أن تكون قادرًا على تحديد من يحاول الوصول إلى البيانات ومنع المحاولات من قبل أولئك الذين ليس لديهم تصريح.

كلمات المرور والتشفير والمصادقة والدفاع ضد هجمات الاختراق كلها تقنيات مصممة لضمان السرية.

النزاهة

تعني الحفاظ على البيانات في حالتها الصحيحة ومنع تعديلها بشكل غير صحيح، سواء عن طريق الصدفة أو بشكل ضار.
العديد من التقنيات التي تضمن السرية ستحمي أيضًا سلامة البيانات، لا يستطيع المتسلل تغيير البيانات التي لا يمكنه الوصول إليها، ولكن هناك أدوات أخرى تساعد في توفير دفاع متعمق عن النزاهة.
يمكن أن تساعدك المجاميع الاختبارية في التحقق من البيانات على سبيل المثال، يمكن أن يساعدك برنامج التحكم في الإصدار والنسخ الاحتياطية المتكررة في استعادة البيانات إلى الحالة الصحيحة إذا لزم الأمر.
تشمل النزاهة أيضًا مفهوم عدم التنصل: يجب أن تكون قادرًا على إثبات أنك حافظت على سلامة بياناتك، خاصة في السياقات القانونية.

التوفر

هو صورة طبق الأصل للسرية: بينما تحتاج إلى التأكد من أن بياناتك لا يمكن الوصول إليها من قبل مستخدمين غير مصرح لهم، تحتاج أيضًا إلى التأكد من إمكانية الوصول إليها من قبل أولئك الذين لديهم الأذونات المناسبة.
يعني ضمان توفر البيانات مطابقة موارد الشبكة والحوسبة مع حجم الوصول إلى البيانات الذي تتوقعه وتنفيذ سياسة نسخ احتياطي جيدة لأغراض التعافي من الكوارث

المصدر: موقع المرسال

شارك المقال مع أصدقائك على السوشيال ميديا

م. أحمد السيد

قائد الفريق و مدير المشروعات

برنامج إدارة العيادات الطبية

تطبيق موبايل إدارة الإستشارات الطبية الأونلاين

انتقل إلى أعلى