كيف تساعد محركات البحث في رفع ترتيبك في صفحة النتائج؟

كيف تساعد محركات البحث في رفع ترتيبك في صفحة النتائج؟

كي تحصل على المزيد من تدفق الزوار تجاه موقعك الإلكتروني من خلال نتائج البحث المجانية عليك أن تهيئ موقعك تجاه محركات البحث؛ لأنها تقوم بعرض صفحات المواقع بما تشمله من نصوص و فيديوهات وصور وتقوم بترتيبها بما يتناسب مع المستخدمين. وتعتمد ظهور نتائج البحث على الكثير من العوامل مثل شعبية الموقع ومدى ثقة محركات البحث به، ونسبة الزوار اليومية وعدد مرات البحث عن الكلمات المفتاحية الموجودة بداخل الموقع.

إليك بعض المفاتيح الأساسية التي تساعدك على تهيئة موقعك تجاه محركات البحث:

۱. الكلمات المفتاحية (Keywords)

هي الكلمات التي نكتبها في مربع البحث عندما نبحث عن المنتجات أو الخدمات أو الأجوبة للمشكلات التي تواجهنا. ولكي نختار الكلمات الرئيسية المناسبة لكتابة المحتوى عليك أولا:

  • تحديد أهداف إنشاء المحتوى، هل الهدف هو زيادة زوار الموقع الإلكتروني، زيادة التفاعل على وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بك، أم زيادة المبيعات.
  • تحديد الجمهور المستهدف والذي توجه إليه المحتوى، لتستطيع تحديد الكلمات المفتاحية الذي يستخدمها عند البحث عن المشكلة أو الخدمة والمنتج الذي يحتاج إليهم.
تحديد الجمهور المستهدف
  • تحديد المرحلة التي يمر بها جمهورك المستهدف من مراحل (Buyer journey) هل هم في مرحلة الوعي أم مرحلة الاعتبار أم مرحلة إتخاذ القرار … كل هذا لتفكر في الكلمات المفتاحية المناسبة لكل مرحلة.
  • تحديد الأفكار الرئيسية للمحتوى الذي تتناوله، وبعدها قسمها إلى عدة مواضيع فرعية، واكتب في كل موضوع الكلمات المفتاحية التي جاءت في ذهنك، لكن يجب أن تكون تلك الكلمات المفتاحية لها علاقة بأهدافك و جمهورك المستهدف.
تحديد الأفكار الرئيسية للمحتوى

بعد أن فكرت في بعض الكلمات المفتاحية الرئيسية مع نفسك، اجتمع بعدها مع فريقك وقم بعملية عصف ذهني Brainstorming للكلمات المفتاحية الخاصة بالمحتوى الذي تكتبه، وقم بتجميعها هي و القائمة التى فكرت فيها من قبل.

استخدام محركات البحث للعثور على الكلمات الرئيسية

يمكن أن تستخدم محرك البحث جوجل للحصول على قائمة أخرى من الكلمات المفتاحية من خلال كتابة المشكلة أو الموضوع الذي تتناوله وتنتظر اقتراحات جوجل، وتعتمد هذه الاقتراحات على عدد مرات بحث المستخدمين في هذا الموضوع في وقت سابق، وبهذا يصبح لديك قائمة جديدة من الكلمات المفتاحية بالإضافة إلى الكلمات التي حصلت عليها أنت وفريقك.

كيف تستخدم محرك البحث لمعرفة الكلمات الرئيسية

استخدم بعض الأدوات التي تساعدك في إنشاء قائمة أخرى من الكلمات المفتاحية لموضوعك:

Keyword Tool

Soovle

Semrush

keyword Discovery

Uber suggest

وعندما تحدد الكلمات المفتاحية لابد أن تهتم بكل من كثافة البحث ( عدد المرات التي يتم فيها البحث عن كلمة محدد)، ومدى ملائمة ( يجب أن تكون الكلمات المفتاحية ملائمة و تتعلق بالمحتوى ولا تختارها علي أساس أنها الأكثر بحثًا لدى جمهورك المستهدف) ومدى منافسة ( اعرف حجم المنافسة على الكلمات المفتاحية؛ لأن كلما ارتفعت المنافسة كان من الصعب الترتيب باستخدام هذه الكلمات؛ لهذا يفضل أن تختار الكلمات المفتاحية ذات المنافسة الضعيفة أو المتوسطة) الكلمات المفتاحية. هناك بعض الأدوات التي تساعدك على ذلك مثل: keyword Spy7search

حلل الاتجاهات Trends والموضوعات الأكثر انتشارًا والمتعلقة بالموضوع الذي تكتب فيه؛ لأنها بالتأكيد ستلهمك في الحصول على بعض الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها جمهورك المستهدف.

استخدم الكلمات المفتاحية في مكانها الصحيح، أي لا تكرر فيها أو تستخدمها بشكل عشوائي داخل المحتوى، لأن جوجل إذا وجد تكرار لكلمة مفتاحية بطريقة عشوائية أو غير متناسبة مع المحتوي قد يتخذ إجراء ضدك.، وهذا الإجراء من شأنه أن يقلل من ترتيبك في محركات البحث ” Google Penalty”.

Google Penalty

نوع ما بين الكلمات المفتاحية العامة (General keywords) وهي عبارة عن كلمة واحدة عامة وغير محددة تستخدم في طلبات البحث، وهي توفر عدد كبير من الزيارات، لكنها تتمتع بقدر كبير من التنافسية وليست محددة بالدرجة الكافية لربطها بموقعك مثل كلمة ” المحتوى”.

الكلمات المفتاحية العامة

وهناك الكلمات الأكثر تحديدًا ( Specific Keywords) وهي من 2:3 كلمات، توفر توازنًا كبيرًا بين حجم الزيارات والمحتوى الموجود على موقعك مثل ” المحتوى التسويقي”.

الكلمات الأكثر تحديدًا  Specific Keywords

وهناك الكلمات ذات الذيل الطويل (Long tail keywords) وتكون 4 كلمات فيما أكثر لكنها تكون عبارات محددة للغاية والتنافسية عليها أقل مثل “كيفية كتابة المحتوى التسويقي”.

الكلمات ذات الذيل الطويل Long tail keywords

۲.المحتوى

من المعروف أن المحتوى هو الملك وأن جودته هي التي تساعدك على جذب جمهورك المستهدف وتؤثر على ترتيبك في محركات البحث؛ لهذا عليك أن تكتب محتوي جذابًا ومنظمًا ويوفر لعملائك المستهدفين المعلومات التي يبحثون عنها، ويفضل أن تكتب المحتوى بطريقة رواية القصة (Storytelling)لأنها الأكثر جذبًا لهم وتشعرهم أنك توجه حديثك إليهم وليس إلي محركات البحث. تذكر أن المحتوى الجيد يحتاج إلي جهد كبير ليتم إعداده لذا ركز وأنت تكتبه أنه يتناسب مع جمهورك المستهدف حتي لا تهدر وقتك ومجهودك.

يمكنك أثناء إنشاء المحتوى أن تستخدم نموذج STEPPS لتجعل المحتوى يلتصق بأذهان جمهورك.

نموذج STEPPS

۳.هيكلة الروابط URL Structure

هيكلة الروابط URL Structure

إذا كنت مسوقًا فإن الجزء رقم 4 هو الأكثر أهمية بالنسبة لك وهو الذي تقوم بتهيئته لمحركات البحث، أما باقي الأجزاء فهي تهيئ من الناحية التقنية. ليس هناك مانع من أن تكون هيكلة الروابط مختلفة عن الصورة الموجودة بالأعلى، فهناك مختصين يحذفون رقم 3 تمامًا، وآخرين يجعلون رقم 3 عبارة عن أقسام Categories أو تواريخ أو حتى Subfolders.

يوفر عنوان URL لكل من المستخدمين ومحركات البحث مؤشرًا سهل الفهم لما ستكون عليه الصفحة عند الضغط عليها. كما أنه يعتبر من عوامل التصنيف التي تحدد مدى ملائمة الصفحة أو المحتوى الموجود بداخلها لعملية البحث.

لتكتب عنوان URL مميزًا عليك بالآتي:

يفضل أن يكون عنوان URL قصيرًا من 50: 60 حرفًا، أي ما يقرب من ثلاث إلى خمس كلمات لكل عنوان URL؛لأنه يعطي المستخدمين فكرة واضحة عن المحتوى. ليس مانعاً أبدًا أن يكون طويلًا لكنه قد يسبب مشكلة للزوار وخاصة إذا كانوا يتصفحون الموقع من خلال الموبايل، وبهذا ستصبح تجربة المستخدم لديهم سيئة وبالتالي قد ينخفض ترتيب موقعك. كما أن عنوان URL القصير يكون سهل في النسخ واللصق والمشاركة عبر وسائل التواصل الإجتماعي.

كتابة عنوان URL مميز
  • يجب أن يكون URL سهل القراءة، حتى لا يشعر من يزور الموقع أن مْن كتب العنوان مجرد آلة، كما أنه يجب أن يصف المحتوى الموجود في الصفحة بالتحديد أي لا يكون عامًا أو يحتوي على أرقام حتى لا يكون صعب الفهم.
مقياس مدى سهولة قراءة URL
neilpatel
  • في المثال الأول: عنوان URL قصير ومباشر وسهل الفهم، فقبل أن تضغط على الرابط فأنت تعرف بالتحديد ماذا ستري.
  • أما المثال الثاني: فهو يبدو محيرًا قليلًا… 
  • أما الثالث: فهو صعب الفهم.

استخدم الحروف الصغيرة حتى تكون سهلة في القراءة على عكس الحروف الكبيرة التي تأخذ وقتًا في الفهم.

مدى سهولة قراءة URL
neilpatel
  • لا تُضمن كلمات الوقوف مثل ( ال – و – أو – لكن …) من أجل قابلية القراءة؛ لأن كلما كان الموقع أكثر قابلية للقراءة سوف يشعر المستخدمون أنه موثوق منه.. إذا كنت تفكر أن تكتب العنوان 7 طرق جعلتني اكتب محتوي جيد، فما رأيك أن تكتبه بهذا الشكل 7 طرق للمحتوى الجيد وبذلك يكون قصير وسهل القراءة والفهم.
  • لا تنسي استخدام الكلمات الرئيسية فيURL لأنها تظهر في محرك البحث.
أهمية الكلمات الرئيسية في URL
  • لا تنسي أن تهيئ عنوانًا من أجل محركات البحث وآخر من أجل زوار الموقع.
أولا: عنوان المقال Headline وهو العنوان الذي يراه الزائر الموقع.
تهيئة عنوان المقال لمحركات البحث
ثانيا: العنوان المخصص لمحركات البحث (SEO Title) وهو العنوان الذي يراه الزائر عندما يقف على اللسان (Tap) الذي يفتح فيه موقعك.
مثال على تهيئة عنوان المقال لمحركات البحث

من الممكن أن يكون العنوان المخصص لمحركات البحث مثل عنوان المقال الذي يراه الزائر، وهذا في الأغلب ما يحدث. لكن يمكن أن تخصص عنوانًا لمحركات البحث ( حسب طريقة بحث الجمهور المستهدف) وآخرين للزوار.

٤. الوصف التعريفي Meta description

محركات البحث تهتم دائمًا بتجربة المستخدم لذا يوجد الوصف التعريفي أسفل رابط المقال الموجود في نتائج البحث؛ ليوضح لأي شخص ماهو المحتوى الذي سيراه إذا نقر على الرابط.

تشير محركات البحث أن الوصف التعريفي لا تساهم في تغيير ترتيبك في محركات البحث؛ لانها لا تستخدمها في خوارزميات الترتيب، إنما فائدتها غير مباشرة فهي تستخدم لمعرفة نسبة النقر إلى الظهور CTR والتي تحدد ما إذا كنت تقدم محتوى جيد أم لا. وبالتالي فهي تساعد علي زيادة نسبة تدفق الزوار إلى الموقع.

شكل الوصف التعريفي في محركات البحث

بعض النصائح لكتابة الوصف التعريفي يتناسب مع محركات البحث:

الوصف التعريفي عبارة عن مقتطف قصيرو شامل يصل إلى حوالي 155 حرفًا، والأفضل أن تلتزم بعدد الأحرف لأن محركات البحث تقوم بقطع الوصف التعريفي إذا كان أطول من اللازم.

الوصف التعريفي المثالي في محركات البحث
  • ابتعد عن الأحرف الغير أبجدية أثناء كتابة الوصف التعريفي مثل ( – ، +، ” ..” ) لأن محركات البحث تعتبرها ضمن تعليمات HTML.
  • اكتب الوصف التعريفي بشكل جذاب ومقنع، تخيل أنك تبحث عن منتج ما، إذا وجدت المواصفات الفنية التي تبحث عنها في الوصف التعريفي مثل السعر والجودة والحجم، كل هذه المعلومات سوف تحفزك على النقر على الرابط لمشاهدة المنتج. ولا تنسي أن تكتب ما يحث المستخدم على اتخاذ إجراء CTA حتى تشجعه على الضغط على رابطك مثل تسوق الآن، حمل التطبيق، خصم يصل إلي 50% احجز الآن.. أو اكتب له إجابات للأسئلة التي يطرحها دومًا علي نفسه.
أهمية CTA في الوصف التعريفي
أهمية الكلمات الرئيسية في الوصف التعريفي
  • اكتب في الوصف التعريفي ما سوف يجده المستخدم داخل رابطك؛ لأنه إذا لم يجد المحتوى يتوافق مع وصفك، سوف يغادر الموقع ولن يعود إليه ثانيةً، ليس فقط المستخدم الذي سيعاقبك على عدم كتابة وصف تعريفي مطابق للمحتوى، محركات البحث أيضًا ستكتشف أي محاولة لخداع المستخدم وسوف تقوم بمعاقبة الموقع.
أهمية تطابق الوصف التعريفي مع نا بداخل الموقع
  • استخدم الكلمات الرئيسية أثناء كتابة الوصف التعريفي لأنها تساعد محركات البحث على فهم ما تعنيه الصفحة، وتساعد علي فهرسة صفحات الويب وفقًا للكلمات الرئيسية أو عبارات الكلمات الرئيسية ذات الصلة، لكن استخدم الكلمات الرئيسية بحكمة ولا تكرر كتابتها في الوصف بدون أي هدف.يفضل أن تكتب الكلمات الرئيسية بخط داكن وسميك قليلًا حتى تجذب انتباه المستخدم.
أهمية ادراج الكلمات الرئيسية في الوصف اتعريفي
  • اجعله مميزًا ومعبرًا عن هويتك التجارية.
اجعل الوصف التعريفي معبر عن الهوية التجارية
  • لا تنسي أن تكتب الوصف التعريفي لأن جوجل إذا لم يجده سيقوم بأخذ أول سطر أو سطرين أتوماتيكًا من صفحتك مما قد يؤثر بالسلب على نسبة النقر على محتواك.
  • يمكن أن تستخدم أداة totheweb ؛ لأنها توضح لك مدى مطابقة الوصف التعريفي لمحركات البحث.

٥. استخدم Alt-text لتجعل جوجل يرى صورك

عندما تدرج الصور في موقعك سواء كانت في مقالة أو حتى صورة لمنتج فهي في الآخير هدفها توصيل رسالتك إلى جمهورك المستهدف. لكن محركات البحث لا تري الصور؛ لهذا عليك أن تضمن علامة Alt- text لتوفر النص الذي تستطيع زواحف محركات البحث قراءته وفهرسته بشكل صحيح. لكن الموضوع لا يتوقف على محركات البحث فقط، ولكنها تساعد الأشخاص الذين يعانون من الإعاقة البصرية أو غير قادرين على التعرف على الصور بشكل مرئي والذين يستخدمون برنامج قراءة الشاشة لتحسين رؤية الصورة. وأيضًا فإن Alt- text له فائدة كبيرة إذا حدث أي مشكلة في تحميل الصورة فإنه يعرض النص الذي يعبر عن الصور.

  • إذا كنت تفكر في استخدام الصور عليك أن تستخدم صور أصلية و ذات جودة عالية ومحسنة تقنيًا أي عليك أن تختار تنسيق الملف الصحيح، ولديك 3 خيارات:

PNG: صور عالية الجودة لكن حجم الملف الخاص بها يكون كبيرًا.

JPG: أصغر حجما لكنها أقل في الجودة.

GIF: تستخدم للصور المتحركة ومقاطع الفيديو.

  • الأفضل أن تضغط الصور لتكون ذات حجم صغير حتى لا تبطئ من وقت تحميل الصفحة و لتحافظ على تجربة المستخدم، لكن إذا كانت الصورة لا زالت مشوهة وكانت جودتها غير جيدة، فيمكن أن تستمر في رفع حجم الصور شيئًا فشيئًا حتى يكون لديك صورة مناسبة في الحجم و بأفضل جودة.
  • اسم الملف لابد أن يكون وصفيًا ( Descriptive) وليس عامًا، أي لا تعتمد علي الاسم المولد تلقائيًا أو اسم لقطة الشاشة إذا اضطررت لاستخدام صورة لشاشة كي تشرح شيء ما. إذا كنت تستخدم صورة عن أنواع وسائل التواصل الإجتماعي الأفضل أن تكون اسمها ” أنواع وسائل التواصل الإجتماعي. JPG” وليس اسمها IM5126899. JPG”
  • هذه الصورة تعتبر Descriptive إلى حد ما: 
طريقة كتابة اسم الصورة لمحركات البحث
marketo
  • استخدم الكلمات الرئيسية عند كتابة Alt- text وبذلك تمنح محركات البحث المزيد من الإشارات بأن صفحتك ذات صلة وثيقة بطلب بحث ما، لكن لا تكتبها إذا كانت ليس لها فائدة لأن أولويتك هي وصف سياق الصورة.
  • عند تحميل الصورة يمكن أن تضيف إليها بعض البيانات بعد تحميلها مباشرة منها الوصف Caption وهو الكلام الذي يظهر للمستخدمين حتى يتم تحميل الصورة. تخيل أنك تتصفح موقع ما ولم يتم تحميل صورة في الموقع بالطبع من الممكن أن تغلق الموقع ولا تكمل المقال، لكن إذا وجدت وصف مميزًا يعبر عن الصورة الغير موجودة قد يجعلك هذا تصبر قليلًا لتراها.
بعض البيانات المهمة في Alt-text
الشكل المثالي للـ Alt- text
  • أما بالنسبة للنص الذي يراه محرك البحث فهو كالتالي: 
شكل نص الصورة الذي يراه محرك البحث
  • يمكن أن تستخدم الصور في بناء Internal Link، إذا كنت تستخدم صور بها بعض الاحصائيات أو المعلومات التي ترغب أن يراها زوار موقعك بأنفسهم.
كيف تستخدم الصورة في بناء internal links

٦. ازرع الروابط داخل المحتوى

الروابط التي تستخدمها داخل مقالك لتؤكد على صحة ما تقوله أو توضح نقطة محددة بتفصيل أكثر. فاليوم ليس كافيًا أبدا أن تكتب محتوي جيد فقط لكن الأهم أن يستمتع به جمهورك المستهدف ويحصل على أعلي فائدة منه. ويمكن أن تكون تلك الروابط من موقعك أو من مواقع آخري تتحدث في نفس الموضوع وتستخدمها كي تدعم معلوماتك.

إذا أردت أن تزرع روابط تجعلك تحتل مراتب أعلى في جوجل عليك:

  • استخدم روابط من مواقع موثوق بها وذات صلة وثيقة بالمحتوى الذي تقدمه، على سبيل المثال إذا كنت تكتب مقال عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق يمكن أن تضع بعض الروابط عن أهم الأدوات التي تستخدم لتحليل نجاحك علي وسائل التواصل الإجتماعي، أو روابط لمقالات أخرى تدعم مقالك أو رابط لكتاب إلكتروني يتكلم عن الموضوع بشكل شامل يمكن أن يستعين به القارئ أو رابط لفيديو يشرح بطريقة مبسطة.
  • إذا لاحظت هنا في مقال What is SEO لنيل باتيل الذي يتكلم فيه تحسين محركات البحث ستجد العديد من الروابط التي تدعم كلامه مثل رابط لإحصائيات وغيرها.
كيفية استخدام الروابط لتسحين محتواك لمحرك البحث
neilpatel
  • لكن لا ترهق جمهورك المستهدف بالكثير من الروابط وتشتتهم بين موقعك وغيره، باختصار أنت لست ويكيبيديا. تخيل أنك تقرأ مقال لتحصل على معلومة محددة عن SEO، ولكي تفهم المعلومة عليك أن تفتح كل هذه الروابط، قد تشعر بالكثير من الارتباك وتترك الموقع و تغادره في النهاية.
لا ترهق محتواك بالكثير من الروابط كويكبيديا

تأكد من أن الروابط التي تضعها تعمل بشكل جيد و قابلة للنقر لتوفر تجربة جيدة للمستخدم، ويفضل أن تكتب المعلومات التي يحتمل أن يجدها القارئ عندما يضغط علي الرابط؛ لأنها تزيد من احتمالية النقر. ولا تنسي عند إنشاء الرابط أن تجعله يفتح في نافذة جديدة وليس في نفس النافذة حتى لا ترهقه بالتنقل بين موقعك والمواقع الاخري.

٧. الاشارات الاجتماعية (Social signals)

هي مقاييس للتفاعل البشري على منصات وسائل التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر ولينكد إن، وتتمثل الإشارات الإجتماعية في الإعجاب والمشاركة وإعادة التغريدات …. والتي تساعد في إظهار شعبية جزء محدد من المحتوى.

والإشارات الاجتماعية لها تأثير مباشر وغير مباشر على زيادة ترتيبك في محركات البحث، و يأتي التأثير المباشر من : عدد الأشخاص المعجبين بالهوية التجارية عبر الفيسبوك، عدد الأشخاص الذين يشاركون منشوراتك علي الفيسبوك، عدد المتابعين علي تويتر، و عدد التغريدات التي تشير إلي اسم هويتك التجارية.

أما التأثير الغير مباشر يتمثل في : زيادة الروابط الواردة إلى موقعك الإلكتروني مما يزيد الوعي بالهوية التجارية، وجود تعليقات إيجابية من العملاء.

في البداية عليك فهم (Sharing Psychology)، لدى زوار الموقع أي تعرف لماذا يشاركون محتوى ما ولا يشاركون محتوى آخر، وما هي أكثر الأشياء مشاركةً، وهناك بعض الأدوات التي تساعدك على ذلك منها:

BuzzSumo

كل ما عليك هو كتابة اسم الموضوع الذي تريده، بعدها سيقدم لك الموقع أعلي المقالات التي تمت مشاركتها على شبكات التواصل الإجتماعي، ويمكن أن تختار الفترة الزمنية مثل آخر ما تمت مشاركته خلال عام- أسبوع – 24 ساعة . وإذا قمت بالضغط علي مشاهدة المشاركات سوف تعرف المؤثرين الذين قاموا بمشاركة هذه المقالات.

صورة من موقع BuzzSumo

Ahrefs

لا تختلف عن الأداة السابقة إلا أنها تعطيك سلطة النطاق ( Domain Authority) للمدونة التي تحمل هذه المقالات.

صورة من موقع Ahrefs

Google Analytics

استخدم تحليلات جوجل لتعرف ما هو حجم التفاعل على المدونة، هل الاستراتيجية التي تسير عليها جيدة أم تحتاج إلي بعض التعديلات؟. وهنا عليك أن تعرف أكثر المقالات التي تجذب عددًا أكبر من الزوار، وتحليل العوامل التي أدت إلى هذه النتائج.

بعض النصائح للنجاح في استخدام الإشارات الإجتماعية:
  • ضع أزرار المشاركة Sharing Buttons في المدونة ، ليس لأن كل المواقع تقوم بذلك ولكن لأن الزائر عندما يقرأ مقالك و يجده يوفر له حل للمشكلة التي كان يبحث عنها، سوف يفضل مشاركته مع أصدقائه على وسائل التواصل الاجتماعي، تخيل أنه بحث عن تلك الأزرار لمشاركة المقال بسرعة وبسهولة لكنه لم يجدها!! بالطبع سيترك المقال ولن يقوم بمشاركته وبالتالي ستخسر أنت فرصة الظهور أمام المزيد من الأشخاص.
  • بالطبع تفكر الآن، بأن الزائر يمكن أن يقوم بنسخ ولصق الرابط على شبكات التواصل الإجتماعي التي يرغب بمشاركة المقال فيها، تعتبر هذه العملية صعبة على المستخدم وقليل من يقوم بهذه الخطوة.
  • يفضل أن تضع عدد الأشخاص الذين قاموا بمشاركة المقال عبر وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة؛ لأن هذا السلوك يشجع الناس على المشاركة Social proof.
شكل Social proof على الموقع
  • ضع أزرار لتويتر والفيسبوك بجانب الاقتباسات المميزة سواء لعلامتك التجارية أو لأحد المؤثرين في مجالك، أو حتى لبعض المعلومات المفيدة التي تكتبها وتريدهم أن يشاركوها… وفي حالة الصور قم بعمل زر لموقع بنتريست.
أهمية أزرار تويتر والفيسبوك بجانب المحتوى

اجعل الأزرار في أماكن واضحة للعين؛ لأن مكانها له دور مهم للغاية في حث المستخدم على المشاركة.. بعض المدونات تضع تلك الأزرار في أول الصفحة قبل بداية المقال، لكن هل من الطبيعي أن يقوم المستخدم بمشاركة المقال قبل أن يقرأه؟! أو حتى يصعد لأعلي ليشارك المقال بعد الإنتهاء منه! 

البعض الأخر يضع أزرار المشاركة بعد نهاية المقال ويعتبر هذا مكان المنطقي لها، حيث ينتهي المستخدم من القراءة ويشارك المقال لو أعجبه بعد ذلك. وهناك من يضعه على اليمين …. لكن الذي يحدد مكانها هو الجمهور المستهدف؛ لهذا عليك أن تقوم باختبارات (أ/ب) لكي تصل إلي أفضل الممارسات التي تتناسب مع جمهورك المستهدف.

يمكن أن تضيف أزرار التواصل الإجتماعي من خلال تلك الأداتي: sharethis أو من خلال addthis أوعن طريق موقع التواصل الإجتماعية نفسها ويمكن أن تتبع الخطوات في هذا المقال.

۸. تعريف المؤلف (Author Bio)

كتابة رابط التعريف بالمؤلف في نهاية كل مقال لمدونتك يمنح القارئ شعور بأنه يتكلم مع إنسان مثله وليس مجرد كلام علي الشاشة. لكن ما علاقة كل هذا بمحركات البحث؟

تعريف المؤلف يزيد من فرص التواجد على الإنترنت كما أنه يستخدم لزيادة سلطتك، وزيادة فرصتك في توجيه الأشخاص إلي الأماكن التي تريدهم أن يذهبوا إليها.

لكن ما الذي عليك فعله كتابة تعريف جيد يتماشى مع تحسين محركات البحث؟

  • اكتب لهم ماذا تفعل وما الذي تملكه و تستطيع مساعدتهم به، وما هي الموضوعات التي تكتب فيها ولماذا؟ وإذا كان لديك بعض المؤلفات أو الكتب يفضل أن تضع اسمها، وإذا كان لديك موقع إلكتروني تكتب عليه باستمرار يفضل أن تضع رابطه كي يتابعوا أعمالك.
أهمية تعريف المؤلف بالنسبة لمحركات البحث
Content Marketing Institute
  • ضع روابط التواصل الإجتماعي الخاصة بك، لتسهل على الزوار معرفة أكثر عنك، والتواصل معك بشكل شخصي إذا أرادوا معرفة أي شيء يتعلق بالمقال أو بما تكتبه عامةً.
أهمية روابط التواصل الإجتماعي لمحركات البحث
  • استخدم بعض من الكلمات المفتاحية التي ترتبط ببعضها والتي تساعد محركات البحث على فهم ما كتبته وبالتالي يزيد من ترتيبك في محركات البحث، وعامة استخدم الكلمات التي لها علاقة ببعض وتخدم سياق المحتوى الذي كتبته.
أهمية استخدام الكلمات المفتاحية في تعريف المؤالف
Search engine land

۹. اكتب المقالات غنية بالمعلومات

لا يبحث المستخدمون اليوم عن المنتج أو الخدمة بقدر ما يبحثون عن المحتوى الذي يعلمهم أو يقدم لهم قيمة ويساعدهم على حل مشكلاتهم؛ لهذا عليك أن تقدم محتوي غني بالمعلومات في الموضوع الذي يبحثون عنه، لأنه إذا لم يجد أي فائدة من المقال سيغادر الموقع ولن يرجع إليه مرة أخرى هذا بالإضافة إلي أن جوجل يفضل المقالات الطويلة.

إليك بعض نصائح لتكتب مقالًا مناسبًا ويجذب كل من الجمهور المستهدف ومحركات البحث:

  • اكتب عنوانًا جذابًا يلفت انتباه المستخدمين مثل : 10 خطوات لحل مشكلتك مع تحسين محركات البحث.
  • قسم المحتوى إلي عدة فقرات واجعل الفقرة لا تتجاوز 5 أسطر حتى يسهل قرائتها.
  • استخدم الكلمات المفتاحية بصورة مناسبة داخل المقالات.
  • استخدم عبارات قصيرة وموجزة ووضح المعنى في أقل عدد من الكلمات.
  • اكتب المعلومات الأهم في البداية.
  • تجنب الكلمات الغير ضرورية، والمصطلحات الصعبة التي لن يفهمها سوى خبراء مجالك.
  • اكتب المحتوى على هيئة نقاط حتى يسهل قرائته.
  • احرص على أن يكون المحتوى مقسم بطريقة جيدة ( العنوان الرئيسي – المقدمة – العناوين الفرعية – الفقرات – الخاتمة)
  • استخدم الأرقام بدلا من كتابتها حتى تجذب انتباه المستخدم ( اكتب 6 طرق للمحتوى – بدلًا من ستة طرق للمحتوى)
  • راجع المحتوى أكثر من مرة حتى تتجنب الأخطاء اللغوية والإملائية.
إذا اتبعت تلك الخطوات سوف تحصل على ترتيبًا أفضل في صفحة النتائج لمحركات البحث وبالتالي سوف تزداد نسبة زوار موقعك مما يؤثر بالإيجاب علي نشاطك التجاري.

المصدر: موقع بيانات

شارك المقال مع أصدقائك على السوشيال ميديا

م. أحمد السيد

قائد الفريق و مدير المشروعات

برنامج إدارة العيادات الطبية

تطبيق موبايل إدارة الإستشارات الطبية الأونلاين

انتقل إلى أعلى