ماهي الهندسة وما هي تخصصات الهندسة؟

ماهي الهندسة وما هي تخصصات الهندسة؟

الهندسة هي تطبيق العلوم والرياضيات لحل المشاكل، يكتشف المهندسون كيف تعمل الاشياء وايجاد استخدام عملي للاكتشافات العلمية، وغالبا ما يحصل العلماء والمخترعون على الفضل في الابتكارات التي تؤدي الى تقدم حال البشرية، لكن الحقيقة المهندسين هم العنصر الاساسي لجعل الاختراعات المبتكرة متاحة للناس، فالعالم الجيد شخصا لديه افكارا اصلية و المهندس الجيد هو الشخص الذي يصمم تصميما يعمل مع عدد قليل من الافكار الاصلية.

ان تاريخ الهندسة جزاء لا يتجزاء من تاريخ الحضارة الانسانية على مر العصور، اهرامات الجيزة، ستونهنج، البارثيون وبرج ايفل ومعبد الكرنك تقف اليوم كأثار لتراثنا الهندسي، فمهندسون اليوم لايبنون فقط الهياكل الضخمة مثل الابراج ومحطات الفضاء الدولية، ولكنهم يبنون خرائط الجينات البشرية والالواح الالكترونية الصغيرة جدا. فالهندسة هي واحدة من الركائز الاساسية في التعليم وهي منهج دراسي متعدد التخصصات يتم تاسيسه وتصميمه من مرحلة التعليم الاساسي لتحفيز الطلاب على تعلم العلوم والتكنولوجيا والرياضيات والهندسة البسيطة وقد يهمك قراءة كيف تصبح مهندس

ماذا يفعل المهندس؟

يقوم المهندسين بالتصميم ، التطوير، الاختبارات، التعديل، التركيب وفحص وصيانة مجموعة واسعة من المنتجات والانظمة كما يعطي التوصيات لمشروع معين وتحديد انواع المواد والعمليات، ناهيك عن الاشراف على اعمال التصنيع والبناء، اتخاذ الاجراءات، تحليل الاخطاء والفشل، تقديم الخدمات الاستشارية والقيام بالتدريس واعطاء الدورات في الكليات والجامعات وتضم مجلات الهندسة تشكيلة واسعة من التخصصات كما يلي:

الهندسة الميكانيكية هي احد الفنون الهندسية في التصميم والفحص وصيانه الآلات والمعدات وصناعة السيارات والآلات الزراعية والتبريد والتكييف واجهزة الاطفاء بالاضافة انظمة التحكم وادوات الرصد وفحص اداء جميع المعدات، ويمكن اعتبار الميكانيكا واحده من اهم اركان الحركة في حياتنا اليومية.

الهندسة الكهربائية تشمل التصميم والاختبارات والتحكم والمراقبة والتصنيع والتفتيش على جميع الاجهزة الكهربائية والالكترونية وكافة الانظمة، كما تختلف النطاقات ابتداء من الدوائر النانو والمايكرو الى انظمة توليد الكهرباء ومحطات نقل الطاقة الوطنية.

الهندسة المدنية تشمل التصميم والبناء والصيانة والتفتيش على مشاريع البنية التحتية الكبيرة مثل الطرق السريعة والكباري والسكك الحديدية والجسور والانفاق والسدود والمطارات.

هندسة الفضاء (هندسة الطيران) تشمل على تصميم وتصنيع واختبار وفحص الطائرات والمركبات الفضائية وكذلك قطع الغيار والمكونات وقد تشمل ايضا على تصنيع انظمة التحكم والملاحة والارشاد الجوي بما في ذلك الانظمة الالكترونية والكهربائية المتعلقة بالطيران.

الهندسة النووية تحتوي على التصميم والبناء وتشغييل واختبار المعدات والنظم والعمليات التي تنطوي على انتاج الاشعاع النووي والتحكم فيه والكشف عنه، على سبيل المثال تسريع الجسيمات في المفاعلات النووية اللازمة لمحطات انتاج الطاقة وبعض السفن والغواصات البحرية بالاضافة الى انتاج النظائر المشعة المستخدمة للفحص والقياس ناهيك عن حماية البشرية من الاثار الضارة المحتملة نتيجة الاشعاع.

الهندسة الانشائية تشبه الى حد كبير الهندسة المدني ولكنها تحتوي على التصميم والبناء والتفتيش على الاساسات الحاملة للهياكل الكبيرة مثل المباني التجارية الضخمة والجسور والبنية التحتية الصناعية وكثير من المجالات المرتبطة.

الهندسة الحيوية الطبية تشمل تصميم الانظمة والمعدات والاجهزة لاستخدامها في ممارسة الطب كما يتضمن المهندس العمل بشكل مباشر مع الطبيين، بما في ذلك الاطباء والممرضات والفنيين والمعالجين والباحثين من اجل تحديد وفهم مطالبهم وتلبية احتياجتهم للانظمة والاجهزة والمعدات.

الهندسة الكيميائية هي ممارسة تصميم المعدات والانظمة للعمليات الخاصة بتكرير المواد الخام على سبيل المثال يقوم المهندس الكميائي بتصنيع المواد الكميائية وتجهيزها ثم يخلط هذه العناصر لتصنيع منتجات مفيدة من المادة الخام ، كمثال البترول الخام يتم انتاج جت الطيران و البنزين او الكايروسين والزيوت والبوتجاز وهلما جرا.

هندسة الكومبيوتر هي عملية تصميم اجزاء اجهزة الحاسوب والشبكات والعديد من البرامج المستخدمة على اجهزة الكومبيوتر.

الهندسة البيئية هي عمل المهندس في منع وتخفيف وازالة مصادر التلوث التي تؤثر على الهواء والماء والارض بما في ذلك الكشف عن مستويات التلوث وقياسها وتحديد المصادر واجراء التنظيف واعادة تأهيل المناطق الملوثة طبقا للوائح المعمول بها.

الهندسة الصناعية هي ممارسة عمل المهندسين في التصميم وتحسين المرافق والمعدات والنظم لتصنيع ومعالجة المواد ويرتبط القسم باي عدد من االاعمال الصناعية.

عموما هناك تداخل وارتباط كبير بين مختلف التخصصات الهندسية لهذا السبب يحتاج المهندسين الى فهم عام لكافة المجالات على سبيل المثال يحتاج المهندس المدني الى فهم معايير الهندسة الانشائية والمعمارية ويحتاج مهندسون الفضاء الى تطبيق مبادئ الهندسة الميكانيكية. وهلما جرا

وبشكل خاص يتطلب الموضوع معرفة عميقة بالرياضيات والفيزياء وتطبيقات برامج الحاسوب ولهذا السبب يحتاج المهندسون دراسة عدد من السنوات لفترة اساسية و اعدادية لكل الموضوعات قبل التخصص في مجال معين وقد يهمك قراءة كيف تصبح مهندس ميكانيكا.

ان مهنة الهندسة ليست بالمجال السهل لكنها مطلوبة للعديد من اصحاب العمل ووظائف الهندسة تتطلب الحصول على شهادة من الدولة كمهندس محترف مثل نقابة المهندسين او الجمعيات الهندسية الاخرى في مجال التخصص ، كما يعمل المهندسون في العديد من الاماكن المختلفة بما ذلك المختبرات والابحاث والمصانع ومواقع البناء ومحطات الطاقة النووية ومحطات الفضاء وغيرها من المجالات الاخرى المرتبطة.

وتتطلب معظم الوظائف ان تكون حاصل على درجة البكالوريوس كما تتراوح رواتب المهندسين في معظم الدول المتقدمة ودول الخليج العربي ما. بين ٥٠ الى ٧٠ الف دولار سنويا واذا كان المهندس صاحب خبرات طويلة قد تصل رواتبهم الى ١٢٠ الف دولار في السنه اما اذا كان حاصل على براءات اختراع قد يمكنه كسب ما يزيد عن ٢٥٠ الف دولار سنويا.

في نهاية المقال ان مهنة الهندسة هي التي اخرجتنا من الكهوف عندما نضجت و توسعت على مر الزمان ومع معرفتنا بالرياضيات وقوانين الفيزياء وتطبيقها سيتاح للمهندسين فرص جديدة لإستخدامات عملية للإكتشافات العلمية. اسأل الله العظيم ان يعلمنا ما لانعلم واذا عجبك الموضوع لاتنسى مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي واذا كان لديك اي استفسار عن ماهي الهندسة وما هي تخصصات الهندسة؟ من فضلك اتركة بالتعليقات

المصدر: موقع ENGINEER MIND

شارك المقال مع أصدقائك على السوشيال ميديا

م. أحمد السيد

قائد الفريق و مدير المشروعات

برنامج إدارة العيادات الطبية

تطبيق موبايل إدارة الإستشارات الطبية الأونلاين

انتقل إلى أعلى