ما هي أنواع السوفت وير للكمبيوتر؟

ما هي أنواع السوفت وير للكمبيوتر؟

بالبداية، ماذا نقصد بالسوفت وير “Software” ؟

مفهوم السوفت وير، قد يكون مفهوماً مُعقّداً إلى حدٍ ما، لكن في جوهره، هو عبارة عن برنامج كمبيوتر أو تطبيق يوفّر تعليمات لتنفيذ أوامر المستخدم، على سبيل المثال، عندما تفتح رسالة على هاتفك فأنت تستخدم برنامجاً، وعندما تقوم بإنشاء جدول بيانات لمعلومات معينة، فأنت بذلك تستخدم برنامجاً، وغيرها العديد من البرامج التي تتفاوت بين برامج بسيطة وأخرى غاية في التعقيد !

هناك عِدّة أنواع:

أولاً: برنامج النظام System Software

المقصود بها نظام التشغيل مثل Microsoft windows، حيث تساعد برامج النظام، المستخدم والكمبيوتر على العمل معًا بسلاسة. هذا يجعل برنامج النظام ضروريًا لتشغيل أي نوع من برامج التطبيقات بالإضافة إلى نظام الكمبيوتر بأكمله. بدون برمجية النظام هذه فإن جهاز الحاسوب سيكون مجرد دوائر كهربائية وأسلاك، لا فائدة منها.

في الوقت الذي يتم فيه تحديث جهاز الكمبيوتر المحمول، يتم إجراء تعديلات على برنامج النظام بحيث يساعد الكمبيوتر على الاستمرار في العمل بشكل جيد والحفاظ على تشغيل التطبيقات. تعمل برامج النظام دائمًا في خلفية جهازك، ولكنها لن تكون أبدًا شيئًا ستستخدمه بشكل مباشر. ويمكن القول، أنّ الوقت الوحيد الذي يتذكر فيه معظم الناس وجود برنامج النظام هو عندما يحين وقت التحديث.

ثانياً: تطبيق البرمجيات Application Software

هذا هو النوع الأكثر شيوعًا لبرامج الكمبيوتر، ويمكن تعريفه على أنه برامج المستخدم النهائي التي تساعدك على أداء المهام أو تحقيق النتيجة المرجوة. المستخدم النهائي هو الشخص الذي يستخدم بالفعل منتجًا أو برنامجًا. (هم الذين تم تصميم “النتيجة النهائية” لهم.) تتضمن بعض أمثلة البرامج التطبيقية متصفحات الإنترنت، أو برنامج تحرير الصور مثل Adobe، أو تطبيق معالجة النصوص مثل Microsoft Word. يتم تثبيت برنامج التطبيق على جهاز كمبيوتر بناءً على حاجة المستخدم. نظرًا لأن هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من البرامج ، فهناك العديد من الخيارات المتاحة ويمكن للمستخدمين اختيار أفضل ما يناسب احتياجاتهم وميزانيتهم ​​وتوقعاتهم.

ثالثاً: برمجة البرمجيات Programming Software

في حين أن برامج التطبيقات مصممة للمستخدمين النهائيين، وبرامج النظام مصممة لأجهزة الكمبيوتر، فإن برامج البرمجة مخصصة لمبرمجي الكمبيوتر والمطورين الذين يكتبون التعليمات البرمجية. هذه هي البرامج التي تُستخدم لكتابة البرامج الأخرى وتطويرها واختبارها وتصحيحها. ومثال على ذلك لغات برمجة مثل Laravel و Python و C ++ وغيرها.

رابعاً: برنامج التشغيل الخاص بتعريف الأجهزة Driver Software

غالبًا ما يُعتبر هذا البرنامج نوعًا من برامج النظام. حيث يعمل برنامج التشغيل ويتحكم في الأجهزة المتصلة بجهاز الكمبيوتر. تتيح برامج التشغيل هذه للأجهزة إمكانية أداء وظائفها الضرورية. مثال على ذلك هو الطابعة. عندما تقوم بإعداد الطابعة لأول مرة للعمل مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يجب عليك تثبيت برنامج لتوصيل الكمبيوتر بالطابعة حتى يتواصلوا ويطبعوا أي شيء تحتاجه.

المصدر: leadwithprimitive.com

شارك المقال مع أصدقائك على السوشيال ميديا

م. أحمد السيد

قائد الفريق و مدير المشروعات

برنامج إدارة العيادات الطبية

تطبيق موبايل إدارة الإستشارات الطبية الأونلاين

انتقل إلى أعلى