ما هي صفات رواد الأعمال الناجحين؟

ما هي صفات رواد الأعمال الناجحين؟

من هو رائد الأعمال؟

إنَّ رائد الأعمال هو الفرد الذي يقوم بتطوير نموذج عمل تجاري إبداعي، وذلك بتحويل الأفكار إلى عمل على أرض الواقع بإنشاء مؤسسة أو شركة للقيام بالعمليات بصورة مميّزة ومختلفة، وتلعب ريادة الأعمال دورًا رئيسًا في أي اقتصاد، ويتم ذلك من خلال استخدام المهارات اللازمة للروّاد في توقّع احتياجات السوق، والبحث عن الأفكار المناسبة لتغطية هذه الفجوات بالبدء في تصنيع السلع الملائمة أو تقديم الخدمات التي قد تساهم في تلبية الاحتياجات المتاحة، كما تقوم فكرة ريادة الأعمال على المخاطرة بنسبة عالية في بيئة جديدة وفريدة نوعًا ما؛ لعدم وجود منافسين أو مشاركين كُثر في نفس المجال.[١]

ما هي صفات روّاد الأعمال الناجحين؟


على الأشخاص في المناصب القيادية والإدارية التحلّي ببعض المواصفات التي تجعلهم قادرين على القيام بأدوارهم على أكمل وجه، وفي ما يأتي بعض هذه المواصفات:[٢]

الفضول

يتحلّى روّاد الأعمال الناجحون دائمًا بالفضول، حيث يُتيح لهم ذلك البحث باستمرار عن فرص جديدة، فبدلاً من بقائهم أو استقرارهم على الأمور التي يعرفونها فإنَّهم يفضّلون البحث عن الجديد وعادةً ما يطرح رواد الأعمال أسئلةً صعبةً لإيجاد هذه الفرص، ومن ناحية أخرى فإنَّ ريادة الأعمال توصف في السياسات المتعارف عليها أيضًا بأنَّها عملية اكتشاف.

القيام بالتجارب المنظّمة

هناك حاجة ملحّة لإجراء تجارب منظّمة مع كل فرصة جديدة تظهر أمام روّاد الأعمال؛ وذلك لاختبار وتقييم الفرص المتاحة وتحديد المفيد منها للقيام بالإجراءات المناسبة بعد ذلك وتحويلها إلى واقع، كأن تجد فكرة أو منتج أو خدمة تلبي طلبًا أو حاجة غير مخدومة بالكامل في السوق، وبالتالي سيتعين عليك حينها القيام ببحث شامل عن السوق وإجراء اختبارات ذات فائدة للتحقق من مدى جودة هذه الأفكار أو المنتجات.

القدرة على التكيّف

من الصعب الاستعداد لكافة السيناريوهات التي قد تواجه روّاد الأعمال، حيث إنَّ طبيعة عملهم تتغير باستمرار، لذلك يحتاج روّاد الأعمال إلى تقييم المواقف والتكيّف معها حتى تتمكن أعمالهم من المضي قدمًا عند مصادفة تغييرات غير متوقعة.

الحسم

وذلك باتخاذ قرارات صعبة، فريادي الأعمال شخص مسؤول عن تسيير الأعمال بشكل كامل بما في ذلك الجوانب المالية والاستراتيجية، وعليه فإنَّ على رائد الأعمال أن يكون حاسمًا باتخاذ القرارات بكل ثقة ومتابعتها وتحمّل نتائجها، واتخاذ القرارات التصحيحية في حال كان هناك أيُّ مشكلة وذلك لا يقل أهمية عن اتخاذ القرارات الرئيسة.

بناء الفريق

يقوم رائد الأعمال بإنشاء فرق جيدة لإكمال ما يقوم به ودعمه لتحقيق أهداف العمل، وأهدافهم الشخصية، فمن الضروري أن يُحيط روّاد الأعمال نفسهم بزملاء يمتلكون قدرات ومواهب متكاملة مما يساهم في تحقيق هذه الأهداف المشتركة.

تحمّل المخاطر

غالبًا ما ترتبط ريادة الأعمال بالمخاطر، ولكن في الواقع فإنَّ القيام بإنشاء مشروع أو عمل ما يتطلب ريادي أعمال يستطيع المخاطرة، ويحتاج بالتالي إلى اتخاذ خطوات لتقليل هذه المخاطر.

الإصرار

على روّاد الأعمال أن لا يستسلموا بسهولة، وعليهم اعتبار الفشل فرصة للتعلم والنمو من جديد، كما يجب عليهم الاستعداد للتعلّم من أخطائهم.

الابتكار

يسير الابتكار جنبًا إلى جنب مع فكرة ريادة الأعمال، فالابتكار خاصية يمتلكها بعض من روّاد الأعمال وليس جميعهم، ولهذا فإنَّ عملية الاستحواذ على شركات تقوم بإنتاج أفكار إبداعية قد تكون خاطئة نوعًا ما.

كيف يمكنك أن تصبح رائد أعمال ناجح؟

لا توجد طرق سحريّة للتحوّل إلى ريادي أعمال ناجح وثريّ بصورة بين عشيةٍ وضحاها، لذلك فإنَّ الوسيلة الوحيدة هي العمل بجدّ وبذل الجهد في سبيل تحقيق النجاح، وعليه سنطرح هما بعضًا من النصائح التي ستساعدك في أن تكون ريادي أعمال ناجح:[٣]

  • لا تقبل بكلمة “لا” على أنَّها إجابة.
  • تعلّم من الأفضل، واتخذ قدوة لك.
  • ابقَ باحثًا دائمًا عن المزيد من المعرفة وكن طموحًا.
  • لا تقف ساكنًا أبدًا، تطوّر مع الزمن.
  • ابحث عن علاقات عمل طويلة الأمد.
  • ألهم من حولك.
  • ثق بحدسك، وليس الأرقام فقط.

شارك المقال مع أصدقائك على السوشيال ميديا

م. أحمد السيد

قائد الفريق و مدير المشروعات

برنامج إدارة العيادات الطبية

تطبيق موبايل إدارة الإستشارات الطبية الأونلاين

انتقل إلى أعلى