مقالات علمية في مجالات مختلفة.. تعرف عليها وعلى قواعد كتابتها

مقالات علمية في مجالات مختلفة.. تعرف عليها وعلى قواعد كتابتها

يشير مصطلح مقالات علمية إلى العملية التي يجب إجراؤها وفقًا للقواعد خاصة. لذلك قبل البدء في العمل، من الضروري أن التعرف على متطلبات هذا النوع من العمل. تعد طباعة مقالات علمية شرطًا أساسيًا لإجراء الأنشطة العلمية. يتم تقييم الخصائص النوعية للعالم من خلال كمية ونوعية الأعمال المطبوعة. ودائما يكون الغرض الأساسي من كتابة مقال علمي لغرض هو تقديم نتائج دراسة العلماء للجمهور.

ماذا يعني مصطلح مقالات علمية

مصطلح مقالات علمية يشير إلي نوع من أنواع الصحافة، يتضمن ملخصًا لإجراء  البحث العلمي  ونتائجه.

المقالات العلمية يكتبها طلاب من مقررات مختلفة، وطلاب دراسات عليا، ومعلمون. ثم يتم استخدامها لاختبار الأوراق العلمية. يتم الإشراف على عملية كتابة مقالات علمية للطلاب من قبل مشرف.

وعلى عكس المقالات الصحفية ذات الطابع الترفيهي، فإن قول أي مقالات علمية لها بعض الخصائص التالية:

  • مكتوب في إطار الأسلوب التجريبي
  • لا يحتوي على المصطلحات، واللغة العامية، والجدلية، والمهينة والحنونة، وغيرها من المفردات التي لا تتوافق مع الأسلوب العلمي.
  • يجب أن يكون لأي مقالات علمية الحجج والأدلة على ماجاء بها. بالإضافة إلى دقة الحقائق.
  • باستخدام المعلومات النظرية من مصادر موثوقة (تقليديا ، في بداية مقال علمي ، يتم سرد العلماء الذين عملوا بالفعل على جوانب مختلفة من الموضوع المختار ويتحدثون بإيجاز عن إنجازاتهم).
  • لأي مقالات علمية هيكل واضح قد تكون هناك اختلافات طفيفة، والتي يتم تحديدها بالضرورة قبل البدأ.
  • عادةً ما يتوافق موضوع المقالة مع موضوع الرسالة أو أطروحة الماجستير، مع إبراز جانبها. 
مقالات علمية

مقالات علمية وأنواعها

اعتمادًا على طبيعة المشكلة، بالإضافة إلى ميزات المعلومات التي يريد المؤلف نقلها إلى القراء. من خلال طرح مقالات علمية يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أنواع:

مقالات علمية للتجربة النظرية

تستند المقالات التجريبية والنظرية على معلومات أكاديمية حول المشكلة. حيث يأخذ المؤلف عدة مصادر نظرية، ويحللها، ويقارن ويستخلص استنتاجات معينة.

مقالات علمية للتجربة العملية

تنقل المقالات التجريبية أو العلمية العملية تجربة المؤلف الخاصة في إنشاء تجربة وإجرائها. وإن كلمة “تجريبي” لها جذور يونانية وتُترجم على أنها “تجربة”.

مقالات المراجعة 

تنظم مقالات المراجعة وتوفر معلومات عن أبحاث وإنجازات العلماء في حل مشكلة ما.

أين تنشر المقالات العلمية

في أغلب الأحيان، يتم نشر أي مقالات علمية في:

  • المجلات العلمية والشعبية والمنهجية والعلمية والنظرية (عادةً ما يكون اختيار المقالات فيها صعبًا: يهتم المحررون بسلطة دورياتهم ، وغالبًا ما يختار المدرسون الحاصلون على درجة علمية أو طلاب الدراسات العليا الموهوبين).
  • المجلات العلمية التي تنشرها الجامعة نفسها (من الأسهل بالفعل نشرها هنا، لكن يحتاج الكاتب إلى بذل جهد كافٍ). 

قواعد كتابة مقالات علمية جيدة

قائمة القواعد العالمية الواجب اعتمادها في أي مقالات علمية هي كتالي:

  • بمجرد معرفة إمكانية النشر العلمي. أولاً وقبل كل شيء، يجب التعرف على المتطلبات (للمحتوى والتصميم) التي تم طرحها من قبل منظمي المؤتمر أو هيئة التحرير في المجلة.
  • عند اختيار موضوع، يجب الوضع في الاعتبار أنه من المستحسن “ربطه” بموضوع معين (سيكون من الأسهل الكتابة بهذه الطريقة، وسيكون هناك منشور واحد إضافي للاختبار).يجب أن يكون الموضوع ضيقًا نظرًا لأن حجم المقالة صغير نسبيًا (عادةً حوالي 3-5 صفحات).
  • الشرط الرئيسي الذي يتم وضعه لأي مقالات علمية بغض النظر عن تخصص مؤلفها هو الجدة والأهمية.

مقال علمى عن مجالات طب الأطفال 

تتناول أبحاث طب الأطفال أمراض حديثي الولادة والأطفال والمراهقين حتى سن 18 عامًا. يعمل أطباء الأطفال في المجالات المتخصصة لطب حديثي الولادة والرعاية الصحية الأولية للأطفال. نظرًا لأن المرضى من الشباب، فإن الخبرة الكبيرة مطلوبة من المتخصصين العاملين في هذا المجال. يتكون طب الأطفال من تخصصات متعددة مثل طب الأطفال حديثي الولادة، وأورام الأطفال، والأمراض المعدية للأطفال، والرعاية الصحية الأولية للأطفال. إنه تخصص جديد نسبيًا في الطب ويمكن العثور على أقدم آثار طب الأطفال في Shusrutha Samhita، وهو نص أيورفيدا مؤلف في القرن السادس قبل الميلاد.

مقال علمى عن مجالات العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل

يهدف العلاج الطبيعي إلى توفير الراحة للمرضى الذين يعانون من أمراض العظام والمفاصل من خلال تعزيز الحركة. تشمل التدخلات المستخدمة في العلاج الطبيعي كلاً من الأساليب البدنية والميكانيكية جنبًا إلى جنب مع التمارين البدنية. من خلال اتباع التقنيات المثبتة علميًا بترتيب منهجي بعناية، ويقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتحسين حركة الأعضاء في التعايش مع الأمراض الجسدية مثل شلل الأطفال والشلل وجراحات العظام والكسور قبل وبعد الجراحة. يتعامل العلاج الطبيعي كعلم أيضًا مع البحث والتعليم والاستشارة والإدارة.

مقالات علمية في علم النفس 

يتعامل الطب النفسي مع دراسة الاضطرابات النفسية وتشخيصها والوقاية منها وعلاجها ، والتي تشمل الاضطرابات النفسية المعرفية والسلوكية والعاطفية والإدراكية. يعتمد الطب النفسي على العلوم الاجتماعية والطبية الأخرى، وبالتالي فهو يتبع نهجًا متعدد التخصصات للعلاج. كما يعتبر العلاج النفسي هو مزيج من الأدوية النفسية والعلاج النفسي الذي يشمل الأدوية والاستشارة والتقنيات الأخرى المثبتة التي يمكن أن تعالج الاضطرابات النفسية. ويركز البحث في الطب النفسي على تطوير علاجات جديدة وتحسين النتائج السريرية وتحديد الأساليب المختلفة لمساعدة المرضى والأسر على مواجهة أعباء حالات الصحة العقلية. 

مقالات علمية عن إدارة الأعمال 

تتعامل إدارة الأعمال مع دراسة التدفقات المختلفة لنماذج الأعمال التي يتم تصورها على نطاق واسع لتوليد رؤى جديدة حول التضمين المجتمعي للشركات في جميع أنحاء العالم وعواقب هذا التضمين على العمليات الإدارية والعملية والهياكل والنتائج. ويركز هذا المجال بشكل خاص على جوانب مثل الثقافة والسلوك التنظيمي، وإدارة الموارد البشرية، والإدارة المالية، والثقافة التنظيمية والاتصال، والقيادة والتخطيط الاستراتيجي وما إلى ذلك. كما يوفر البحث المكثف في هذه المجالات معلومات فورية ومستمرة عن أحدث الاتجاهات والتطورات في هذا المجال.

مقالات علمية عن الهندسة

المجلات الهندسية مكرسة لنشر المعلومات السليمة من الناحية التكنولوجية والمطبقة عمليًا لحل التحديات في ظروف حياتنا الحقيقية، وذلك من خلال تضمين مجالات مثل هندسة السيارات وعلوم المواد وهندسة الفضاء والهندسة المدنية والهندسة الإلكترونية والهندسة الميكانيكية وتكنولوجيا المعلومات. المجلات الهندسية متحمسة للحفاظ على المسار الحديث للابتكار في واجهة الصناعة والتكنولوجيا. والابتكارات في علوم المواد والتعدين والألياف الضوئية وتكنولوجيا النانو وغيرها لها تطبيقات فورية في البناء أو الهندسة المدنية، والبحوث الطبية والسريرية وبناء الصناعة والبنية التحتية.

مقال علمى عن مجال الزراعة

تشمل الزراعة تربية وتربية الحيوانات والنباتات والفطريات وغيرها من المواد الصالحة للأكل لتلبية الاحتياجات الغذائية للحيوانات والبشر. ومن ناحية أخرى، فإن تربية الأحياء المائية تتوافق مع تربية الأسماك والقشريات والنباتات المائية والطحالب في المياه العذبة والمسطحات المائية البحرية الخاضعة للرقابة. يشمل البحث الزراعي والمائي الثقافي دراسة وتطبيق المفاهيم الأساسية والاختراعات التكنولوجية في مجال الهندسة الزراعية، وتربية النباتات، واستخدام مبيدات الآفات، والأسمدة والمواد الكيميائية الزراعية الأخرى، وتربية الأسماك، وتربية الطحالب، والاستزراع المائي، والصيد التجاري، وتربية الأحياء البحرية. ممارسات البحث المعاصرة في مجال الزراعة وتربية الأحياء المائية تسلط الضوء بشكل خاص على التربية الانتقائية، ورعاية الحيوان.

المصدر: موقع دقائق

شارك المقال مع أصدقائك على السوشيال ميديا

م. أحمد السيد

قائد الفريق و مدير المشروعات

برنامج إدارة العيادات الطبية

تطبيق موبايل إدارة الإستشارات الطبية الأونلاين

انتقل إلى أعلى