نصائح للبيزنس من أهم رواد الأعمال

نصائح للبيزنس من أهم رواد الأعمال

مع بداية مشروعاتنا، نحتاج إلى آخرين يشعروننا بالنساندة والدعم، ونحاول أن نستلهم من تجارب الآخرين ما يمكن أن يفيدنا، مما يعني أننا في حاجة إلى نصائح للبيزنس الخاص بنا بشكل احترافي ومفيد، وبالتأكيد نحتاجها من متخصيين وأشخاص قادرين على منحنا النصيحة الواقعية التي تساعدنا إدارة مشروعنا بنجاح.

رواد الأعمال وأصحاب التجربة الكبيرة مع إدارة المشروعات بنجاح يعتبرون أفضل مَنْ يوجه النصيحة للمبتدئين وأصحاب الأفكار والمشاريع الصغيرة، لأنهم يملكون خبرة لا يستهان بها في توسيع مجال أعمالهم، وتجارب في كيفية النهوض بعد فشل المشروعات، والطرق الواقعية التي يمكن تنفيذ الأفكار من خلالها.

فإذا كنت تبحث عن النصيحة التي قد تغير مسار مشروعك، بالتأكيد، عليك أن تستمع لأهم رواد الأعمال حول العالم، فهم الأشخاص الذين كان لديهم القدرة على تحويل الفرص الضائعة إلى أفكار ملهمة، وكونوا تجربة حياتية يمكنها أن تضيف لك، وتساعدك على خوض مجال ريادة الأعمال.

تعرفي على: 10 نصائح لإدارة مشروع ناجح

أهم نصائح البيزنس

اخترنا مجموعة من النصائح التي أعلن عنها رواد الأعمال حول العالم، وحاولنا أن نجمعها لك حتى تستقي من تجاربهم ما يفيدك في مشروعك، وتلك أهم النصائح المقدمة من أعضاء مجلس وكالة فوربس، المتخصصة في أخبار المال والأعمال حول العالم.

اعمل بجد واستمتع أيضا

واحدة من النصائح الهامة لك كرائد أعمال، والتي صرحت بها آبي داونينج، موضحة أنها من المهم أن يحرص الشخص على العمل بكل ما يملك من طاقة، ويقدم أفضل ما عنده، ولكن عليه ألا يغفل حياته، وأن يكون لديه دوما وقت للاستمتاع، لأن الخيال لن يأتي من خلال الجلوس خلف شاشة الكمبيوتر لساعات.

لا تجعل الخوف يوقفك

تعتبر أهم نصيحة بالنسبة لبريت فارميليو هي عدم جعل الخوف يتحكم بك وبقراراتك فيجعلك تشعر بالعجز ويوقفك عن اتخاذ القرار، وبذلك تفقد فكرتك ومشروعك، لأن البيزنس يحتاج إلى قليل من المجازفة.

كن مرنا

رأى بريان سوليفان أن هناك ضرورة هامة لوجود مسار وطريق واضح بالنسبة لك، وتنوي أن تسير عليه، ولكن ذلك لا يمنع ان تحكون مرنا ومستعد لقبول التحديات التي قد تواجهك وتملك القدرة على التعامل معها.

إدارة حياتك المهنية

من أسوأ التجارب والأخطاء التي قد يقع بها بعض رواد الأعمال، أن يجعلوا آخرين يديرون لهم حياتهم المهنية، ففي النهاية لن تكون النتيجة مرضية بالنسبة لهم، ولذلك عليك أن تدير أمور المهنية بنفسك وتركز على مهاراتك وأحلامك.

ثقة الآخرين

أهم نصيحة من وجهة نظر درو ماكليلان، أن يكون الشخص قادر على اكتساب ثقة مَنْ حوله، بداية من العملاء وزملاء العمل والرؤساء والمرؤسين، فكسب الثقة يعني أن هناك فرص أكبر لمزيد من التعاون والمعلومات التي تثري عملك.

اقرئي أيضا: 4 طرق لتعيين والاحتفاظ بالموظفين الجدد

تحقيق السعادة

لا تنتظر أن تعمل في مجال معين، أو أن يقدم لك أحدهم إطراء ومدح لتشعر بالسعادة، بل يجب أن تسعى أنت لذلك وتكافح من أجل أن تحقق السعادة في حياتك العملية والمهنية والشخصية أيضا، فلا يجب أن تنسى أن أهم ما يبحث عنه الإنسان هو الشعور بالرضا والسعادة عن ما يقوم به.

تعلم شيء جديد كل يوم

أبسط موقف أو تعامل يومي، وأي نشاط نقوم به، من المهم أن يتحول إلى طريقة لتعلم شيء جديد كل يوم، وفرصة لتطوير أنفسنا مهنيا وشخصيا.

عامل الاخرين كما تحب أن يعاملوك

تبدو نصيحة تقليدية ومكررة، ولكنها هامة، فطالما لا تريد أن تُعامل من الآخرين بطريقة سيئة، وتريد أن يعاملوك بلطف واحترام وتقدير، فعليك أن تبادر بفعل ذلك أولا، وكذلك مع عملائك، بالتأكيد، هم أكثر من يجب أن تعاملهم بطريقة تليق بك وتعطي انطباع جيد عن مشروعك.

لا تكن الأفضل

غير صحيح على الأطلاق أن تكون الأفضل بين فريق عملك، وان تكون أكثرهم ذكاءا، على العكس، يجب أن تحيط نفسك بمَنْ هم أذكياء وطموحين حتى يكون العمل بينكم أكثر ثراءن وتملكون معا القدرة على دفع المشروع نحو مزيد من الابتكار.

اقرئي أيضا: 5 عادات صحية ينصح بها رواد الأعمال

التطوير المستمر

لا تتوقع أن يكون مشروعك مثالي في كل خطواته، ولكن يجب أن تكون دائم التفكير في الطريقة المناسبة لجعله قابل للتطوير والاستمرار، ولذلك لا يجب أن تكون حاد وقاسي على نفسك من أجل الكمال، الذي لا وجود له.

لا تشتكي من كثرة العمل

عندما يكون هناك الكثير من العمال والأمور التي يجب عليك القيام بها من الأفضل ان تعتبرها وتشكر، لا أن تتذمر وتشتكي، فهذا يعني أنك في خطوات سليمة نحو تطوير مشروعك وضمان استمراريته، فالسهل يأتي سريعا ثم يذهب إلى الأبد.

قيمتك الذاتية لا تأتي من عملك

لا تتوحد مع مشروعك أو عملك، وتعتبر أن قيمتك كشخص تأتي من العمل الذي تقوم به، فهذا يعني أن ضرر أو فشل يلحق المشروع يعني فشل شخصي، والعكس نجاح المشروع عندما ينعكس على حالتك النفسية، فسيؤدي ذلك إلى كثير من المتاعب النفسية التي قد تؤذيك فيما بعد.

سوق لنفسك

اعتبر ستار بيكر أن أهم ما يجب أن يقدمه للآخرين كنصيحة، هو ضرورة أن يقوموا بالتسويق والترويج لما يقومون به، لأن لا أحد سوف يفعل ذلك لكم، فيجب أن تُظهروا ما تقومون به وتوضحون مدى جودته وتأثيره، دون أن تنتظروا أن يقوم أحد بفعل ذلك.

بالتأكيد، الخبرة الواقعية والفعلية، يمكنها أن تمنحك ما هو أهم من هذه النصائح، ولكننا اخترنا المقولات والأفكار التي يمكنها أن تكون بمثابة دافع لك في مسيرتك المهنية.

المصدر: موقع احكي

شارك المقال مع أصدقائك على السوشيال ميديا

م. أحمد السيد

قائد الفريق و مدير المشروعات

برنامج إدارة العيادات الطبية

تطبيق موبايل إدارة الإستشارات الطبية الأونلاين

انتقل إلى أعلى