10 خطوات لكتابة بروفايل الشركة

10 خطوات لكتابة بروفايل الشركة

سواء كانت شركة ناشئة صغيرة أو شركة قوية كبيرة، ستحتاج إلى كتابة ملف تعريف الشركة، وما قد تعتقد انه مثير للاهتمام بالنسبة لك، يمكن ان يكون لاشئ بالنسبة للقارئ، مما يجعل خسارة فرصة كبيرة لعملية تسويق ناجحة.

وللتأكد من ان البروفايل يحتوي على المعلومات الصحيحة المغرية للقارئ، تحتاج إلى اعادة النظر في الطريقة التقليدية التي تم الكتابة بها وقلبها رأسا على عقب، والبداية مع التفكير في الجمهور والعملاء اكثر من نفسك.

وللمساعدة للقيام بهذه المهمة، قمت بتحديد اهم الخطوات البسيطة التي يمكن اتباعها لإنشاء ملف تعريف الشركة وسابقة الأعمال.

١: تحديد الغرض من ملف بروفايل الشركة

الحقيقة تستخدم  العديد من الشركات ملفات التعريف للعديد من السيناريوهات المختلفة، بما في ذلك مواقع الويب الالكترونية، المناقصات والعقود، المحافظ الإلكترونية وخطط الاستثمار وهلما جرا، لذلك من الضروري تحديد غرض وحيد للملف التعريفي ويمكنك تكييفه مع أغراض أخرى في مرحلة لاحقة إذا لزم الأمر.

لنفترض ان ملف بروفايل شركتك مخصص للنشاط التجاري على موقع الويب، بالتالي يجب وضع قائمة بالموضوعات التي تريد ان يعرفها القارئ، ثم التأكد من النغمة المستخدمة عند الكتابة وأنها تتوافق مع الجمهور المستهدف، لاتجعل الأمور مملة عن طريق وضع جداول زمنية لسرد الحقائق، فلا أحد يهتم (بخلافك أنت).

٢: تحديد النمط والاستايل

بعد تحديد نغمة كتابة البروفايل، فقد حان الوقت لتحديد كيف ستقدم هذه المعلومات على سبيل المثال، هل تريد نمطا نموذجيا مقسما حسب الأقسام المختلفة ام تريد عرض البروفايل على شكل مخطط زمني، او انفوجرافيك؟ وهناك بعض الشركات تسرد قصتها عن طريق الصور مثل شركة فيلبس.

ومع ذلك عدم الخوف من الخروج عن القاعدة تماما وان تكون مختلف بالتصميم طالما انه مرتبط بالعلامة التجارية يعد أمرا مقبولا، على سبيل المثال، مكتب محاماة او شركة محاسبة يجب ان تلتزم بالصيغة التقليدية والتي تشمل على الجوائز والإنجازات الأخيرة. واذا لم تكن محترف التصميم يمكنك الاستعانة بخبراء تصميم بروفايل شركة 

٣: سرد وكتابة قصة

عندما تحاول تشجيع الناس للانتباه لعملك، فأنت بحاجة إلى كتابة قصة بنغمة أسرية، وليس هناك جدوى من سرد الأرقام والتواريخ، الحقيقة أنت تحتاج لتحويل اهتمام القارئ إلى هذه القصة.

ولايهم اذا ما كانت بداية العمل على منصة لبيع عصير البرتقال او نشأت في مجموعة شركات كبيرة، المهم هو الطريقة التي تضع بها المحتوى، وعموما ليست كل قصص الشركات مثيرة للاهتمام لكن يمكنك إلقاء نظرة على بعض الأمثلة من خلال زيارة ودراسة مواقع المنافسين وفيما يلي مثال على سرد قصة لشركة معينة

ان شركة XYZ التي انشأت في عام ٢٠٠٥ لديها مهمة خاصة وفريدة تعمل على تثقيف الموظفين لخدمة العملاء داخل الشركات الاخرى، ليس لاننا نريد ان تعمل كل الشركات مثل XYZ ولكننا نود ان نشارك كيف يمكن تحديد قيم شركتك، ومن خلالنا تستطيع انشاء منظمة تجارية ناجحة ومربحة وحيثما سيكون العمل افضل بكثير، حتى يتمكن كل الموظفين من تجربة حب العمل والذهاب اليه.

٤: حدد بيان المهمة

إذا لم يكن لديك بيان للمهمة فلقد حان الوقت لكتابة بيان جذاب حول مكانه العمل وروحه وقيمته، والسماح لجميع الناس بمعرفة ما تقدمه وكيف تخطط للنمو كشركة، مع إعطاء العملاء سبب يتيح فرصة تفضيلهم لشركتك عن كل المنافسين. على سبيل المثال شركة ديزني تشجع الناس (بتوفير التجربة الترفيهية الأكثر إثارة وإبداعا في العالم) وبالرغم من ان شركة ديزني هي اكبر الشركات بمجالها بالفعل لكنها تقول:

تتمثل مهمه شركة Walt Disney في ان تكون واحدة من ابرز المنتجين والمزودين للخدمات والمعلومات الترفيهيه في العالم، ونحن نسعى الى تطوير الخبرات الترفيهية لدينا بطريقة اكثر ابداعا وابتكارا

٥: الاحتفاظ بالتنسيق الواضح

بعض المصممين المبدعين يسمح لخياله بالظهور عندما يتعلق الامر بكتابة بروفايل شركة واذا كنت احد هؤلاء الناس فاستمع بعناية الى النصائح التالية

  • تأكد من ان التنسيق واضح وصريح بكل الصفحات بما في ذلك استخدام نفس الخطوط والحجم والألوان و رؤس العناوين.
  • لا تستخدم مرئيات ليس لها صلة بالموضوع الأساسي
  • لا تستخدم ألوان غير تقليدية
  • التزم بما يتماشى مع العلامة التجارية على سبيل المثال اذا كانت ألوان خطوط اللوجو محدد (ازرق و اسود) يجب نقلهم خلال كل المواد المرئية المستخدمة بما في ذلك أيقونات وسائل التواصل الاجتماعي.

٦: كتابة تاريخ الشركة في الترتيب الزمني

القفز من الماضي للحاضر والعودة مرة أخرى بالتأكيد سيربك القارئ، لهذا السبب يجب سرد تاريخ الشركة في إطار تنسيق زمني وسواء كان في شكل مخططات زمنية او فقرات فالموضوع برمته متروك اليك والمهم هو التأكد من منطقيته لدى القارئ،

عموما من الضروري عدم كتابة الكثير من التفاصيل وبدلا من ذلك اكتب الإنجازات الرئيسية لتوضيح كيف وصلت شركتك إلى حيث وصلت اليوم واذا كنت شركة ناشئة صغيرة يمكنك كتابة معلومات حول إنشاء الشركة وتطويرها.

٧: تضمين الشهادات (تقييمات العملاء)

يمكن لأي شهادة جيدة من العميل ان تضيف قيمة إلى المؤسسة التجارية عن طريق إعطاء ملاحظات العملاء الى عميل اخر، الأساس في الموضوع (كلمتك قد تبدو متحيزة) ولكن كلمة شخص اخر تعامل مع الشركة تكون محل ثقة واهتمام.

٨: تضمين معلومات الاتصال بملف البروفايل

بعد ان عرفنا اهم المهمات الموضحة اعلاه بدون معلومات الاتصال سيجعل ملف بروفايل الشركة في وضع عدم الاتصال، وبالتالي تأكد من تضمين

  • اسم الشركة والعنوان
  • رقم الهاتف والفاكس
  • البريد الالكتروني

وفي الوقت نفسة إذا كانت شركتك عبارة عن موقع ويب او منتدى عبر الإنترنت يمكنك ببساطة اضافة هذه المعلومات ذات الارتباط التشعبي في أسفل الصفحة.

٩: اضافة نداء للعمل

اذا كنت تريد اضافة هذه اللمسة الاخيرة الى ملف البروفايل الخاص بالشركة فتأكد من انها عبارة تحث المستخدم على اتخاذ اجراء وقد تكون (لمعرفة المزيد) قم بزيارة موقعنا الإلكتروني او لمزيد من المعلومات عن تصميمات البروفايل قم بالاتصال برقم 00201015510245 الاستاذ: احمد مصطفى

عموما يجب اتاحة فرصة الحصول على المعلومات وتمكين القارئ بطريقة تمكنه من التفكير أولا ثم العثور على اجابه لأسئلته.

١٠: تدقيق ومراجعه ملف البروفايل

من الضروري تدقيق ملف التعريف والتأكد من عدم وجود اخطاء إملائية، وان جميع العبارات المكتوبة مرتبطة بعملك التجاري، ففي كثير من الاحيان لايتم ملاحظة الاخطاء البسيطة وقد تحتاج إلى شخص للمراجعة والتدقيق بعناية.

في نهاية الموضوع نوصيك بتحديث هذا الملف بانتظام فالعديد من رجال الأعمال يكتب ملف بروفايل شركة وينساه لمدة عام كامل وللتأكد من انك لن تفعل نفس الشئ اضف تذكير نصف سنوي على الموبايل لتخصيص بعض الوقت لتحديث ملف التعريف ليتماشى مع توسع النشاط التجاري.

وان اتباع الخطوات الواردة اعلاه ستضمن ارتباط ملف التعريف بإستراتيجية العلامة التجارية مما سيساعد على ايصال روح العمل وجذب العملاء الجدد. اذا كان لديك اي نصائح اضافية حول انشاء ملف بروفايل رائع للشركة من فضلك اسمح لي ان اعرف الطريقة في باضفتها في قسم التعليقات ادناه.

تحتاج كتابة وتصميم بروفايل شركة احترافي؟
شركة Company Profile Co من أفضل شركات تصميم بروفايلات في الوطن العربي، سنوات من الخبرة في مجال تصميم بروفايل الشركات وكتابة محتوى تعريفي للمؤسسات بمختلف مجالاتها، إذا كنت تريد عمل بروفايل شركة مميز واحترافي تواصل معنا في أي وقت.

المصدر: موقع ENGINEER MIND

شارك المقال مع أصدقائك على السوشيال ميديا

م. أحمد السيد

قائد الفريق و مدير المشروعات

برنامج إدارة العيادات الطبية

تطبيق موبايل إدارة الإستشارات الطبية الأونلاين

انتقل إلى أعلى