7 أساسيات ضرورية وفعالة للبزنس

7 أساسيات ضرورية وفعالة للبزنس

يجب على صاحب البزنس أن يدرس أساسيات البزنس. ويتعمق ويُحلل كل المعطيات ويجمع المعلومات حول المنتج والاستبيانات الضرورية ليتأكد من كل خطوات إنتاج المنتج. من بدايته كفكرة إلى عرضه كمنتج في السوق والتسويق له وبيعه لتحصيل الربح. لابد من خطة عمل لأي بزنس، وهذه أساسيات خطة العمل.

أساسيات البزنس

الأساس الأول

العامل البشري

تعتبر أنت بصفتك صاحب الفكرة وصاحب البزنس أهم عنصر فطريقة تفكيرك وطريقة تنظيمك وطريقة تصرفك ستؤثر بشكل مباشر على المنتج وعلى البزنس ككل.

كذلك طريقة تعاملك مع العاملين الذين يعملون معك وموظفيك وكمية التدريب التي تُقدمها لهم ونسبة تطويرهم ونسبة تواصلك معهم واهتمامك بهم سيزيد من كفاءتهم.

العميل

ويحققون لك نتائج جيدة، ثم يأتي أهم عنصر بشري عندك في البزنس، وهو العميل الذي سيشتري منك المنتج أو الخدمة والذي يجب أن تدرسه بعمق.

وبتفصيل ممل وتعرف كل شيء عنه وتدرس احتياجاته وتطلعاته ما يريده هو منك. لتتمكن من خدمته بأحسن طريقة وتقديم قيمة عالية ومنتج جيد قيمته مضافة، يقدم حلا للعميل أو يسبب سعادة له.

الأساس الثاني

المنتج أو الخدمة

أي بزنس مهما كان يُقدم إما منتج أو خدمة، تبدأ كفكرة يجب وصفها بدقة ووصف كل صفاته وفوائده للمستهلك وتوضيح ما يميزه عما هو موجود في السوق.

ومراحل تطويره في المستقبل والتوقعات الربحية منه، تنقسم دورة حياة المنتج لأربع مراحل، حسب الإيرادات التي يُحققها هذا المنتج، كما يلي:

مرحلة التقديم

يبدأ المنتج كفكرة يتم صنع منتج منها او خدمة ويتم تقديمه للسوق بعد أن يُطابق مواصفات تصميمه واختبار جودته وتقييمه عبر عدة اختبارات ليتم إطلاقه في السوق.

في هذه المرحلة يتم التركيز على توعية المستهلك بالمنتج ونشره وتلبية الطلب عليه وتوزيعه ليلبي حاجات المستهلك.

مرحلة النمو

إذا حقق المنتج إيرادات عالية، وحقق مبيعات عالية وازداد الطلب عليه يتحول إلى منتج عالي ويُقدم في أسواق أخرى لتحقيق أرباح أكثر وتستثمر أموال أكثر في الدعاية والتسويق.

مرحلة النضج

يتم توزيع المنتج على تجار التجزئة، ويتوسع بيعه ليصبح رائدا في السوق فتنخفض تكلفة الإعلانات وتزداد إيراداته ليحصل على مساحة أكبر في السوق قدر الإمكان.

مرحلة الرفض

تنخفض مبيعات المنتج بسبب حدة المنافسة وصناعة منتجات بديلة تشبهه بكثرة . أو يصبح قديما أو يصبح شائعا والسوق مشبع به.
فتصبح تكاليفه أكثر من إيراداته ويقل الطلب عليه، وهنا يتم تصنيعه بشكل قليل أو يتم حذفه من السوق.

الأساس الثالث من أساسيات البزنس

السوق

لابد أن تعرف حصتك من السوق، وحجم الطلب والاحتياج لهذا المنتج وتُحلل بيانات السوق والمنافسين أي البائعين لنفس منتجك أو منتجات بديلة له.

ويشمل التحليل كلا من الأسعار والمميزات والعيوب. كذلك تحلل المستهلك وعمره وكيف يشتري وقدرته الشرائية وما الذي يبحث عنه ومشاكله ورغباته وكيفية الوصول إليهم

المنافسين

والمنافسين هم كل من يبيع نفس منتجك، أو يبيع شبيها له. وفي بعض الأحيان يكون المنافس سلعة أخرى مغايرة تماما، فمثلا الهاتف بعيد جدا عن الساعة، ولكنه قضى عليها، لأن كل الهواتف فيها الساعة.

فنقصت نسبة بيع الساعات بشكل كبير بعد أن ظهر الهاتف. لذلك يجب دراسة كل المنتجات التي يمكنها أن تنافسك مستقبلا، ووضع خطط قبل البدء.

الأساس الرابع

التسويق

من أهم مراحل دورة حياة المنتج في أي بزنس، مرحلة التسويق. فهي التي تساعدك على نشر المنتج و لابد من خطة تسويقية محكمة بكل تفاصيلها وتكاليف التوزيع والترويج.

وكل الاستراتيجيات اللازمة للوصول إلى العملاء بسهولة وجعل المنتج مرئيا للعميل بحيث يقدمه له في الوقت والمكان المناسبين مع جودة عالية وقيمة تُحقق المنفعة بسعر مناسب.

المبيعات

وتعتمد المبيعات على أشياء كثيرة منها، جودة السلع، ولباقة البائع، والأثمنة المعروضة، وطريقة البيع، وكذلك نوع الزبون، فهناك من يبحث عن السعر المنخفض وهناك من يهمه جودة المنتج.

الأساس الخامس

التنظيم

لكل بزنس نظام داخلي يُوزع الأدوار بين أفراد الشركة. ويحدد مسؤولية وواجبات الموظفين فيكون له تنظيم إداري وهيكل قانوني كما يحدد النظام الداخلي الإجازات وسلوكيات العمال.

ويبين كذلك التزاماتهم وأجورهم وتعليمات الوقاية من أجل سلامتهم، وضمان حقوقهم.

الإدارة

يشمل النظام الإداري أوراق العمل التي تسير عليها الشركة، والوثائق التي تحتاجها الشركة لتبرر موقفها أمام السلطات، وكذلك تتكلف بالوثائق التي يحتاجها العمال.

الأساس السادس

تحليل سوات

يعتمد تحليل سوات على نقاط داخلية تتعلق بنا نحن وهي نقاط القوة والضعف ونقاط خارجية تتعلق بالبيئة الخارجية وهي الفرص والتحديات.

أولا

ابحث عن نقاط القوة التي تساعدك على تحقيق الهدف وكيفية تقويتها أكثر والحفاظ عليها واستغلالها للمزيد من النمو والتقدم.

ثانيا

وعن نقاط الضعف التي تعيفك وكيفية التخلص منها وموازنتها وتحويلها لصالحك.

ثالثا

واستغل الفرص التي تأتي من الظروف الخارجية وابحث عن طرق استثمارها وتنميتها وتحقيق الهدف.

رابعا

ودون كل التحديات التي تضرك وتعيق تحقيق أهدافك وكيف نتخلص منها وتنقص من حدتها ونتغلب عليها مستقبلا.

الأساس السابع

التمويل

يشمل التمويل كل البيانات المالية التي تتعلق بالبزنس من إيرادات ونفقات بشكل دقيق بحيث يتم حساب كل التدفقات النقدية بشكل شهري وسنوي تلخص كل التكاليف والنفقات المتوقعة وكذلك الأرباح والخسائر.

ويتم تلخيص كل العمليات التي تتم بكل دقة حتى تتفادى مشكلة السيولة، لتسديد جميع التزامات البزنس.

ويجب أن تزيد الإيرادات وتقلل المصاريف، لتحصل على ربح. وتزداد الإيرادات بزيادة المبيعات أو زيادة سعر البيع ولتقليل المصاريف يجب مراجعة التكاليف الثابتة أو الاستغناء عن بعضها.

ولأجل تحديد دقيق يجب توقع كل النفقات وتوقع الأرباح، للحفاظ على جودة المنتج.

ولتكون خطتك دقيقة يجب أن تحفظ فواتيرك وسنداتك في مجلد خاص بالإيرادات والمصروفات لتحصل على أرشيف لكل تعاملاتك.

الهوية التجارية

حتى تكتمل دورة حياة المنتج يجب أن يكون له هوية تجارية قوية تضمن بقاءه، واستمراره وتحقيق الربح منه. كما يجب أن يكون مميزا وسريع الالتصاق بالذاكرة.

حتى تجذب المزيد من العملاء فكل تفصيل من اسم ولون وتغليف وأسلوب عرضه وتقديمه يلعب دورا مهما في غرس هوية المنتج في أذهان العميل منذ ظهوره حتى توسعه وانتشاره.

ليتمكن الجمهور من التواصل والتفاعل وبناء الولاء، مع المنتج لمخاطبة مشاعرهم وشعورهم بحيث تولد لديهم صورة وأفكارا وألوانا معينة مما يزيد نسبة الشراء.

وبالتالي يرفع أرباحك، فالمحتوى الرقمي يحقق نتائج مذهلة، لذلك لابد من استراتيجية مدروسة وواضحة للنشر بشكل مستمر وفعال لتنشر الوعي بمنتجك أولا ثم تحقق الهدف من منشوراتك.

وبعدها تحلل النتائج لتقيس البيانات وتعرف جودة المحتوى، وتحدد الطرق الممكنة لإيصال المعلومات ببساطة وسلاسة بكل احترافية لتصل لأهدافك.

الملخص

هذه أهم نقاط دورة حياة أي منتج في أي بزنس، ومن فوائد خطة العمل أنها تساعدك في الحصول على تمويل إضافي لمشروعك فهذه المعلومات ستوفر عليك الجهد والوقت والمال عند تقديمها في مستند يثبت نجاح خطتك.

كما يمكنك تحديثها عند حدوث أي تغيرات، بالإضافة إلى أن الخطة السليمة تجعلك تختار الكادر المناسب من حيث الخبرة العملية والعلمية لجميع متعلقات المشروع.

وتساعد على ترتيب ورش العمل ومشاغل التدريب من أجل الرقي والارتفاع والربح من شتى جوانب البزنس الاقتصادية، الاجتماعية، المحاسبية والمالية.

فهي خارطة الطريق في زمن محدد بتحديد كل الخطوات ونسبة الإنجاز حسب الاستراتيجيات المرسومة سلفا للوصول للأهداف المنشودة بأقل تكلفة في أقل وقت. مع الحفاظ على أعلى قيمة وأعلى جودة.

وذلك لضمان استمرارية البزنس لسد كل الثغرات المتوقعة لإنجاح العمل وترتيب الأولويات وتقليل الفقد في الطاقة وتقليل هدر الميزانية.

المصدر: موقع الامنيات برس

شارك المقال مع أصدقائك على السوشيال ميديا

م. أحمد السيد

قائد الفريق و مدير المشروعات

برنامج إدارة العيادات الطبية

تطبيق موبايل إدارة الإستشارات الطبية الأونلاين

انتقل إلى أعلى